تحليل أمريكي: الحوثيون يلعبون بالنار لكن من الذي سيحترق؟

تقارير - Wednesday 29 November 2023 الساعة 10:24 am
نيوزيمن، ترجمة خاصة:

نشرت منصة ريسبونسيبل ستيتكرافت الأمريكية، الثلاثاء، تحليلاً للكاتب مايكل هورتون، وهو زميل في مؤسسة جيمس تاون ومختص في تحليلات الوضع الأمني في البحر الأحمر، وفي ما يلي نص ترجمة التحليل الذي جاء على خلفية القرصنة البحرية لمليشيا الحوثي على السفن التجارية في البحر الأحمر:

من المرجح أن تنظر قيادة المليشيا (الحوثية) إلى أي هجمات انتقامية من قبل الولايات المتحدة أو إسرائيل على أهداف في اليمن على أنها انتصار. 

منذ اختطاف سفينة الشحن Galaxy Leader في البحر الأحمر الأسبوع الماضي، ورد أن الحوثيين أطلقوا صواريخ باليستية سقطت على بعد عشرة أميال بحرية من المدمرة الأمريكية USS Mason يوم الأحد الماضي. جاء إطلاق الصاروخ بعد تدخل المدمرة البحرية الأمريكية في محاولة اختطاف سفينة أخرى، وهي ناقلة تدعى سنترال بارك، في خليج عدن، وهي العملية التي نفى الحوثيون مسؤوليتهم عنها ويبدو أن قراصنة صوماليين نفذوها.

كما يواصل الحوثيون، الذين يسيطرون على معظم شمال غرب اليمن، إطلاق صواريخ كروز وطائرات بدون طيار مفخخة باتجاه إسرائيل.

هناك عدد قليل من الخيارات الجيدة عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع الحوثيين. إنهم منظمة كبيرة تسيطر على الدولة، وقد تطورت واختبرت قدراتها مراراً وتكراراً خلال ما يقرب من عقدين من الحرب. ومنذ عام 2014، عندما سيطروا على العاصمة اليمنية صنعاء، قام الحوثيون بشكل منهجي بالبحث الدقيق عن العديد من أفضل المهندسين والفنيين والضباط اليمنيين من الجيش اليمني وأجهزة المخابرات اليمنية، ودمجهم في تنظيمهم الخاص.

أدى هذا الدمج، إلى جانب المساعدة المقدمة من إيران، إلى تحويل الحوثيين من قوة حرب عصابات متشددة إلى مجموعة متطورة عسكرياً أصبحت الآن، على مستوى منخفض على الأقل، لاعباً إقليمياً مهماً.

وتدرك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، اللتان بدأتا تدخلاً في اليمن عام 2015، مدى إصرار الحوثيين على اعتبارهما عدوتين لهم. وبعد التوغلات الحدودية المتكررة من قبل الحوثيين، فضلاً عن الضربات الصاروخية والطائرات بدون طيار على أراضيها، تحولت المملكة العربية السعودية من الحرب إلى المفاوضات.

وبدلاً من الاستمرار في اتباع سياسة على غرار النهج الأميركي الحركي، عاد السعوديون إلى السياسة الخارجية الحذرة والمدروسة التي خدمتهم جيداً لعقود من الزمن. منذ أواخر عام 2022، انخرط السعوديون في محادثات أحادية مع الحوثيين، كجزء من جهد مصمم جيدًا لتهدئة التوترات وتحقيق الاستقرار في المناطق على طول الحدود السعودية اليمنية التي يبلغ طولها أكثر من 800 ميل.

وكانت هذه المحادثات، التي ساعدت فيها الصين وإيران، تقترب من نهايتها قبل أن يعلن الحوثيون الحرب فعلياً على إسرائيل. والآن، تهدد الأعمال الاستفزازية التي يقوم بها الحوثيون بعرقلة تلك المحادثات.

تصنيف المليشيا كمنظمة إرهابية

أشارت الولايات المتحدة إلى أن إدارة بايدن تدرس إعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية. وسبق أن صنفت إدارة ترامب الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية في يناير 2021، وهو ما ألغته إدارة بايدن لاحقًا. في حين أن هذا التصنيف له ما يبرره الآن أكثر مما كان عليه عندما تم فرضه لأول مرة، إلا أنه سيكون له تأثير ضئيل أو معدوم على الحوثيين أو قيادتهم. فكبار أعضاء الحوثي لا يغادرون اليمن وليس لديهم أصول أجنبية قد تكون عرضة للمصادرة. في الواقع، سيتم الاحتفال بهذا التصنيف في صنعاء كدليل على أن الحوثيين "ينتصرون". 

إن الضربات العسكرية، التي هي بلا شك في مرحلة تخطيط متقدمة، هي خيار سيئ بنفس القدر للتعامل مع الحوثيين. فهذه الجماعة المسلحة لم تنج من سنوات من الضربات التي نفذتها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة خلال تدخلهما في اليمن فحسب، بل ازدهرت عسكريًا وسياسيًا. وكانت الضربات الجوية غير المكتملة التي قادتها السعودية والإمارات بمثابة الغراء الذي أبقى منظمة الحوثيين الأوسع متماسكة.

خلال تلك الفترة، قامت الجماعة بتحسين قدرتها على إخفاء الأسلحة والمنشآت داخل متاهة الجبال والوديان الضيقة في شمال غرب اليمن وداخل المناطق الحضرية المكتظة بالسكان. وفي الوقت نفسه، واصلوا شن هجمات عبر الحدود بالرجال والطائرات بدون طيار والصواريخ في عمق الأراضي السعودية.

وكما هو الحال مع فرض تصنيف المنظمات الإرهابية الأجنبية، فإن الهجمات التي تشنها الولايات المتحدة أو إسرائيل على أهداف في اليمن سوف ينظر إليها على أنها انتصار من قبل الكثيرين داخل قيادة الحوثيين. وهذا هو الحال بشكل خاص مع المتشددين الصاعدين. ومن المرجح أيضًا أن تؤدي الضربات إلى تعزيز الدعم للحوثيين بين اليمنيين. إن الضربات العسكرية، التي من المرجح أن تكون محدودة بطبيعتها، لن تفعل الكثير لتقليل قدرة الحوثيين على تنفيذ ضربات في البحر الأحمر أو في أي مكان آخر.

قد يفجرون النفط المنقول من خزان صافر

والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن مثل هذه الضربات الأمريكية أو الإسرائيلية، حتى لو كانت محدودة، من المرجح أن تؤدي إلى حلقة تصعيدية يمكن أن تكون لها آثار إقليمية وحتى عالمية. إذ ما زال الحوثيون يعرقلون الملاحة في البحر الأحمر، على الأقل لفترات قصيرة. ويمكنهم أيضًا استهداف البنية التحتية الحيوية لإنتاج الطاقة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. ومن الممكن أن تؤدي مثل هذه الهجمات، حتى لو حققت نجاحاً متواضعاً، إلى تحريك أسعار الطاقة العالمية بشكل ملموس.

كما تجدر الإشارة أيضًا إلى أن الحوثيين ما زالوا يسيطرون على الناقلة البديلة لخزان صافر FSO Safer، الراسية بالقرب من ميناء الحديدة على البحر الأحمر. وإذا حوصرت مليشيا الحوثيين، فقد تلحق الضرر بالناقلة أو تفجرها لإحداث الفوضى في البحر الأحمر.

وفي حين تم اعتراض جميع صواريخ الحوثيين وطائراتهم بدون طيار، ينظر الكثيرون في اليمن والعالم الإسلامي إلى الحوثيين على أنهم "يقاتلون" ضد العدوان الإسرائيلي. كما أظهرت الهجمات، بما في ذلك عملية اختطاف سفينة غالاكسي ليدر، المملوكة جزئياً للملياردير الإسرائيلي أبراهام أونغار، مدى القدرة العسكرية للمجموعة. والأهم من ذلك بالنسبة للحوثيين، أن الهجمات على الأهداف المرتبطة بإسرائيل، كما كان المقصود منها، عززت الدعم لهم بين العديد من اليمنيين.

قبل بداية الحرب بين إسرائيل وحماس، كان الحوثيون يواجهون رياحاً معاكسة فيما يتعلق بالدعم الداخلي لهم. فقد بدأت البطالة، والافتقار الشديد إلى الفرص الاقتصادية، وارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة، والقمع الوحشي الذي يمارسه الحوثيون على معارضيهم، في تآكل الدعم للجماعة، وخاصة بين بعض القبائل الرئيسية. قد لا يعني هذا أن الحوثيين كانوا في خطر فقدان السيطرة على شمال غرب اليمن، لكن الشقوق كانت تتزايد تحت أقدامهم.

والآن، حتى أعداء الحوثيين القدامى يشيرون إلى دعمهم لهجماتهم على إسرائيل. اجتمع مؤخراً أعضاء بارزون في حزب الإصلاح، فرع جماعة الإخوان المسلمين في اليمن، المتحالف مع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، مع مسؤولين من الحوثيين في صنعاء. وهذا أمر جدير بالملاحظة بالنظر إلى أن حزب الإصلاح انخرط في قتال مميت مع الحوثيين منذ عام 2015. والهجمات على الحوثيين، حتى لو كانت مبررة، لن تؤدي إلا إلى تعزيز هذا الاتجاه وزيادة الدعم للجماعة.

إعادة إغلاق ميناء الحديدة

لكن هذا الدعم لن يدوم طويلا. فبسبب اختطاف الحوثيين لسفينة جلاكسي ليدر وتهديداتهم المستمرة، ارتفعت أسعار التأمين على السفن التي تعبر البحر الأحمر، وخاصة لأي سفن ترسو في ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون. وهناك دلائل تشير إلى أن بعض السفن التي كان من المقرر أن ترسو في الحديدة قد غيرت مسارها نتيجة لتصرفات الحوثيين. إذا كان هناك المزيد من الاستفزازات، فمن المحتمل أن يتم إغلاق الميناء، الذي تتدفق عبره معظم المواد الغذائية في اليمن، أمام الشحن الدولي. وسيشكل ذلك ضغطاً هائلاً على الشعب اليمني الذي يعاني بالفعل من مستويات متزايدة باستمرار من انعدام الأمن الغذائي.

لا توجد خيارات جيدة للتعامل مع الحوثيين، لكن الحقيقة البسيطة هي أنهم لن يذهبوا إلى أي مكان في أي وقت قريب، ولن يتم هزيمتهم بالسبل العسكرية وحدها.

إن المملكة العربية السعودية، التي أعادت تقديم نفسها كوسيط قيم في عدد من الصراعات، بما في ذلك اليمن، هي في وضع أفضل لمحاولة تخفيف سلوك الحوثيين من خلال المفاوضات الصعبة المستمرة. ويدرك المسؤولون السعوديون أن هناك معتدلين داخل قيادة الحوثيين الذين لديهم اهتمام بالأعمال التجارية والتنمية أكثر من اهتمامهم بالحرب. وحتى المتشددين الحوثيين أصبح لديهم الآن ثروات وموروثات يريدون حمايتها ونقلها. هناك أيضًا تكنوقراط داخل مليشيا الحوثيين يدركون أن سيطرة الحوثيين على شمال غرب اليمن لا يمكن أن تتحمل بسهولة التدهور الاقتصادي المستمر.

ويراهن المسؤولون السعوديون على أن النهج الذي يعزز المعتدلين من خلال جهود التنمية وإعادة الإعمار سيكون أكثر نجاحا على المدى المتوسط والطويل من العودة إلى الحرب. يزدهر الحوثيون بالحرب، لكن السلام يمثل تحديًا أكبر بكثير بالنسبة لهم. ومع ذلك، فإن استفزازات الحوثيين المتصاعدة لا تضمن سوى رد فعل حركي من الولايات المتحدة وحلفائها. مثل هذا الرد له ما يبرره، لكنه سيمنح الحوثيين، أو على الأقل المتشددين بينهم، ما يريدونه بالضبط: الحرب. إلا إذا كان سيتم القضاء عسكرياً على هذه المليشيا نهائياً.