بعشرات المسيرات والصواريخ.. واشنطن: الحوثي شن هجوماً معقداً على ممرات الملاحة

السياسية - Wednesday 10 January 2024 الساعة 11:05 am
الحديدة، نيوزيمن:

قالت القيادة المركزية الأمريكية إن مليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، شنت مساء الثلاثاء هجوما على ممرات الملاحة الدولية وصفته بـ"المعقد".

وفي وقت سابق ذكرت هيئة العمليات التجارية في البحرية البريطانية، ليل الثلاثاء، أنها تلقت تقريرا عن نشاط وحدات مسيرة في البحر الأحمر بالقرب من ‎اليمن.

وفي الشأن نفسه، قالت مصادر نقلا عن مواطنين في الساحل الغربي، إنهم سمعوا دوي انفجارات عنيفة في البحر الاحمر بالتزامن مع هجوم شنته مليشيا الحوثي.

وذكر بيان القيادة الأمريكية أنه في 9 يناير، في حوالي الساعة 9:15 مساءً (بتوقيت صنعاء)، شن الحوثيون المدعومون من إيران هجومًا معقدًا بطائرات بدون طيار إيرانية مصممة للهجوم في اتجاه واحد (OWA UAVs)، وصواريخ كروز مضادة للسفن، وصاروخ باليستي مضاد للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى جنوب البحر الأحمر، باتجاه الممرات الملاحية الدولية التي تعبرها عشرات السفن التجارية.

وأضاف إنه تم إسقاط ثماني عشرة طائرة بدون طيار من طراز OWA، وصاروخي كروز مضادين للسفن، وصاروخ باليستي مضاد للسفن بجهد مشترك لطائرات F/A-18 من يو إس إس دوايت دي أيزنهاور (CVN 69)، ويو إس إس جرافلي (DDG 107)، ويو إس إس لابون (DDG 58)، يو إس إس ماسون (DDG 87)، والمملكة المتحدة HMS Diamond (D34). 

وهذا هو الهجوم السادس والعشرون للحوثيين على ممرات الشحن التجارية في البحر الأحمر منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

ولفت البيان إلى التحذير الصادر من حكومات 14 دولة، بمن في ذلك الولايات المتحدة، مؤكدا أن الحوثيين سيتحملون مسؤولية العواقب إذا استمروا في تهديد الأرواح أو الاقتصاد العالمي أو التدفق الحر للتجارة في الممرات المائية الحيوية في المنطقة.