أمريكا: قصفنا 60 هدفاً إيرانياً في 16 موقعاً باليمن.. والسعودية: حرية الملاحة تمس مصالح العالم أجمع

السياسية - Friday 12 January 2024 الساعة 08:36 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

وفقاً للقيادة المركزية الأمريكية فإن تحالفاً من 20 دولة، لا علاقة له بتحالف "حارس الرخاء" قصف فجر اليوم الجمعة 60 هدفاً في 16 موقعاً يتبعون ذراع إيران الحوثيين الذين سيطروا على الدولة اليمنية بقوة السلاح.

وفيما دعت المملكة العربية السعودية، التي لم تشارك في العملية، إلى ضبط النفس، قال بيان للخارجية السعودية إن "حرية الملاحة في البحر الأحمر مطلب دولي لمساسها بمصالح العالم أجمع".

وفي بياناتها قالت أمريكا وبريطانيا اللتان قادتا هجمات الدول العشرين، إن الحوثي أضر بمصالح 55 دولة تضررت من عملياته المدعومة من إيران ضد النقل البحري.

وسمع اليمنيون أصوات الضربات، التي جاءت بعد يوم من قرار مجلس الأمن الذي يجيز للدول الدفاع عن مصالحها البحرية بقصف الحوثي.

>> مجلس الأمن يدين هجمات الحوثيين ويؤيد حق الدول في حماية سفنها

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية توجيه ضربات جوية على مواقع للحوثيين في محافظات صنعاء والحديدة وذمار وتعز، وقالت إن الضربات أصابت أهدافها بدقة، وإن جميع من شارك فيها عاد إلى قواعده سالما.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية، إن الضربات استهدفت مواقع رادار ومنصات مسيرات وصواريخ ومواقع رصد ساحلية.

وقال الرئيس الأمريكي بايدن، إن قوات أميركية وبريطانية وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا نفذت بنجاح ضربات ضد عدد من الأهداف التي يستخدمها الحوثيون في اليمن.

وقال وزير الدفاع البريطاني، غرانت شابس، إن بلاده استخدمت 4 طائرات حربية من طراز تيفون في قصف مواقع لمليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- في وقت مبكر من صباح الجمعة.

وفي تصريحات صحافية تعليقاً على العمليات اعتبر وزير الدفاع البريطاني الضربات الجوية خطوة ضرورية -بالنسبة لهم- لحماية السفن وحرية الملاحة في البحر الأحمر‌‌.

وقبل الضربات الجوية بساعات ذكر حساب وزارة الخارجية والتنمية البريطانية على موقع (x) أن المملكة المتحدة ستستعين بجميع السبل الدبلوماسية الممكنة لردع "هجمات الحوثيين غير القانونية وغير المبررة في البحر الأحمر".

واضاف: "لهذا السبب صوّتنا مؤيدين لقرار مجلس الأمن 2722، ونحن ملتزمون بضمان حرية الملاحة والتجارة في البحر الأحمر".

وجاءت هذه الضربات بعد ساعات على اعتماد مجلس الأمن الدولي القرار 2722 بتأييد 11 عضوا وامتناع 4 عن التصويت، وهو القرار الذي دان بأشد العبارات الهجمات التي شنها الحوثيون -والتي زاد عددها عن العشرين- على السفن التجارية وسفن النقل منذ 19 نوفمبر. 

وأكد القرار وجوب احترام ممارسة السفن التجارية وسفن النقل للحقوق والحريات الملاحية وفقا للقانون الدولي، أحاط علما بحق الدول الأعضاء في الدفاع عن سفنها ضد الهجمات بما في ذلك التي تقوض تلك الحقوق.