مصادر: واشنطن ساعدت الحوثيين على تقليل آثار الضربات الجوية

السياسية - Friday 12 January 2024 الساعة 08:37 pm
صنعاء، نيوزيمن:

نقلت قناة سكاي نيوز عربية عن مصادر وصفتها بالمطلعة، قولها إن الولايات المتحدة الأمريكية أبلغت ميليشيا الحوثي الإرهابية، بالضربات الجوية التي تستهدف مواقعهم قبيل تنفيذها.

ورجحت المصادر أن نية الولايات المتحدة من إبلاغ الحوثيين هو تقليل الأضرار وعدم استنفار رد فعل يفاقم التصعيد في البحر الأحمر.

ونفذت طائرات حربية وسفن وغواصات أميركية وبريطانية ضربات في أنحاء اليمن خلال الليل ردا على هجمات الحوثيين المتحالفين مع إيران على السفن في البحر الأحمر، في اتساع لنطاق الصراع الإقليمي الذي أشعلته الحرب الإسرائيلية في غزة.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان: "هذه الضربات المحددة رسالة واضحة مفادها أن الولايات المتحدة وشركاءنا لن يغضوا الطرف عن الهجمات على أفرادنا أو يسمحوا لجهات معادية بتعريض حرية الملاحة للخطر".

وفي ذات السياق، أوردت صحيفة وول ستريت جورنال، نقلا عن مسؤول دفاعي أميركي ومصدر مقرب من الحوثيين، أن ميليشيات الحوثي قامت بالفعل قبيل الضربة، بنقل بعض الأسلحة والمعدات المهمة، بينما وضعت الصواريخ الباليستية قي مخابئ في مدينة صنعاء ذات الكثافة السكانية العالية.

ونقلت الصحيفة عن شركة تانكر تراكرز التي تقدم استشارت الشحن، فقد غادرت سفينة تجسس إيرانية البحر الأحمر في وقت مبكر من يوم الخميس، متوجهة إلى مدينة بندر عباس على الساحل الجنوبي لإيران، والتي قال مسؤولون أمنيون سابقًا إنها من المحتمل أن تكون مستهدفة لدورها في مساعدة الحوثيين في هجمات على السفن.