لقاء كلاسيكي آسيوي يجمع إيران واليابان وقطر تواصل حملة الدفاع عن لقبها أمام أوزبكستان

رياضة - Saturday 03 February 2024 الساعة 11:20 am
عدن، نيوزيمن:

يلتقي منتخبا إيران واليابان السبت، على ملعب المدينة التعليمية، في أقوى مواجهات دور الثمانية ببطولة كأس أمم آسيا 2023.

وتعتبر مباراة إيران واليابان إحدى المواجهات الكلاسيكية البارزة في البطولة القارية، لا سيما وأنها تقام بين منتخبين سبق أن فازا باللقب 7 مرات، بواقع 4 مرات للمنتخب الياباني، الأكثر تتويجا بالكأس الآسيوية، مقابل 3 ألقاب لنظيره الإيراني.

وسيفتقد المنتخب الإيراني في مباراة السبت، لورقة رابحة للغاية بغياب نجمه وهدافه مهدي طارمي، الذي سجل 3 أهداف في النسخة الحالية لكأس آسيا إثر حصوله على البطاقة الحمراء في مباراة سوريا.

وقبل هذه القمة المرتقبة فإن منتخب اليابان يمثل عقدة أزلية لنظيره الإيراني طوال المواجهات المباشرة بينهما في كأس الأمم الآسيوية، حيث التقى الفريقان 4 مرات في المسابقة، حقق المنتخب الياباني فوزين بينما انتهت مباراتين بالتعادل وعجزت إيران عن تحقيق أي انتصار.

وفي ختام مواجهات الدور ربع النهائي يسعى منتخب قطر، لاستغلال عاملي الأرض والجمهور، عندما يواجه أوزبكستان، ويعد اللقاء المرتقب بمثابة اختبار جديد لمنتخب قطر في حملة الدفاع عن لقبه القاري، الذي حققه في النسخة الماضية. 

ويلمع في صفوف المنتخب القطري، لاعبه أكرم عفيف، الذي ينافس على جائزة الحذاء الذهبي، بعدما سجل 4 أهداف حتى الآن، وتألق أيضا في مشوار العنابي، المعز علي، والقائد حسن الهيدوس، الذي سجل هدفين، مع الثلاثي الدفاعي لوكاس مينديز وبوعلام خوخي وهشام الراوي، مع الظهير الأيمن القوي بيدرو ميجيل ونجاحهم الكبير في إبعاد الخطورة عن زميلهم الحارس مشعل برشم.

من جانبه، لم يواجه منتخب أوزبكستان، اختبارات قوية في النسخة الحالية من كأس أمم آسيا باستثناء مواجهة أستراليا في الدور الأول، لكن المدرب السلوفيني كاتانيتش، استفاد بشكل كبير من تألق الثنائي الهجومي جلال الدين ماشاريبوف وعباسبيك فايزولاييف، مع الجناح الأيمن عزيزبيك تورجونباييف.

وضمن نتائج المباريات التي لعبت الجمعة، بلغ منتخب الأردن، نصف نهائي بطولة كأس آسيا، لأول مرة في تاريخه، بعد فوزه 1-0 على طاجيكستان، في المباراة التي جمعت الفريقين على ستاد أحمد بن علي، هدف فوز النشامى، حمل توقيع فاهادات هانونوف لاعب طاجيكستان، بالخطأ في مرماه في الدقيقة 66.

وفي المباراة الثانية عادت كوريا الجنوبية من بعيد مرة أخرى، وقلبت تخلفها أمام أستراليا في الوقت البديل، قبل أن تقضي عليها (2-1) بعد التمديد في مباراة مثيرة على إستاد الجنوب. 

تقدمت أستراليا بهدف مهاجم الوحدة السعودي كريج جودوين في الدقيقة (42)، وانتظرت كوريا الوقت بدل الضائع لإدراك التعادل عبر هوانج هي تشان من ركلة جزاء (90+6)، وفرضت وقتًا إضافيًا سجلت خلاله هدف الفوز عن طريق قائدها وتوتنهام هيونج مين سون من ركلة حرة رائعة (ق. 104).