بينها عطّان والنهدين.. غارات ليلية (امريكية- بريطانية) تستهدف 13 موقعاً حوثياً

السياسية - Sunday 04 February 2024 الساعة 10:06 am
صنعاء، نيوزيمن:

قالت القيادة المركزية الأمريكية: إن مقاتلاتها الحربية شنت إلى جانب القوات المسلحة البريطانية، في وقت متأخر من ليل السبت 3 فبراير / شباط  الجاري، سلسلة غارات على مواقع مفترضة لمليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- في مدينة صنعاء وعدد من المحافظات الواقعة تحت سيطرتها.

وحسب سكان وشهود عيان فقد هزت انفجارات عنيفة أرجاء مدينة صنعاء عند الساعة 11:30 مساء السبت، على إثر غارات عنيفة استهدفت لأول مرة مواقع لمليشيا الحوثي في مناطق عطّان والنهدين والحفا، وذلك بالتزامن مع استهداف مواقع أخرى في محافظات: تعز، الحديدة، حجة، ذمار، البيضاء، بالإضافة إلى محافظة صنعاء.

وأوضحت القيادة القيادة المركزية الأمريكية أن ضرباتها التي قصفت 36 هدفاً للحوثيين في 13 موقعاً، جاءت كجزء من الجهود الدولية المستمرة "للرد على الأنشطة الحوثية المتزايدة المزعزعة للاستقرار وغير القانونية المدعومة من إيران في المنطقة".

مشيرة إلى أن الضربات "ركزت على أهداف يسيطر عليها الحوثيون وتستخدم لمهاجمة السفن التجارية الدولية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة"، وبينت أنّ هذه الأهداف شملت "العديد من مرافق التخزين تحت الأرض، والقيادة والسيطرة، وأنظمة الصواريخ، ومواقع تخزين الطائرات بدون طيار وعملياتها، والرادارات، والمروحيات".

 وقالت: إن الضربات تهدف "إلى إضعاف قدرات الحوثيين المستخدمة لمواصلة هجماتهم المتهورة وغير القانونية على السفن الأمريكية والبريطانية وكذلك الشحن التجاري الدولي في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن". 

وفي سياق متصل أفاد بيان مماثل بتنفيذ القيادة المركزية الأمريكية ضربات "دفاعًا عن النفس ضد ستة صواريخ كروز مضادة للسفن تابعة للحوثيين معدة لإطلاقها ضد السفن في البحر الأحمر" دونما تحديد مواقع هذه الصواريخ أو نتائج العملية.

وجاء في البيان، أن القوات الأمريكية قررت أن الصواريخ المستهدفة "تمثل تهديدًا وشيكًا لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة"، معتبرة أن هذا الإجراء "سيحمي  حرية الملاحة ويجعل المياه الدولية أكثر أمانًا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية".

وكانت مقاتلات أمريكية وبريطانية، شنت في وقت سابق السبت، ضربات جوية على مواقع عسكرية لمليشيا الحوثي شرق صعدة المعقل الرئيس للميليشيات في اليمن.

 والجمعة قالت الولايات المتحدة الأمريكية، إن قواتها أسقطت ودمرت 12 طائرة مسيرة مفخخة تابعة لميليشيا الحوثي الإرهابية،  وذلك في إطار جهودها لحماية أمن الملاحة البحرية.

ومنذ  12 يناير الماضي تنفذ القوات الأميركية والبريطانية ضربات جوية متواصلة ضمن تحالف عسكري يهدف إلى إنهاء الهجمات الإرهابية التي تشنها الميليشيات الحوثية ضد خطوط الملاحة الدولية المارة في البحر الأحمر وباب المندب.