من الرياض إلى أبوظبي.. غروندبرغ يبحث توفير بيئة مواتية للحوار البناء في اليمن

السياسية - Thursday 08 February 2024 الساعة 10:07 pm
أبوظبي، نيوزيمن:

أجرى المبعوث الأممي إلى اليمن، السيد هانس غروندبرغ، لقاءات موسعة، الخميس، مع مسؤولين بارزين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعضو مجلس القيادة الرئاسي- رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس الزبيدي، ضمن الجهود التي يبذلها المسؤول الأممي لكسر الجمود واستئناف العملية السياسية المتوقفة بسبب التطورات الحاصلة في المنطقة.

وقال مكتب المبعوث الأممي، في بيان مقتضب نشره على صفحته في موقع "إكس"، إن غروندبرغ زار دولة الإمارات والتقى بالمستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات أنور قرقاش، ووزير الدولة الإماراتي خليفة المرر". وبحث المبعوث الأممي مع المسؤولين الإماراتيين أهمية الدور الإقليمي في توفير بيئة مواتية للحوار البناء في اليمن.

وأشار البيان إلى أن المبعوث الأممي إلى اليمن بحث في لقاء منفصل مع عضو مجلس القيادة الرئاسي- رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزُبيدي، سبل تخفيف التوترات في اليمن واستمرار الجهود نحو وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد، وتدابير لتحسين الظروف المعيشية، واستئناف عملية سياسية برعاية الأمم المتحدة.

وبحسب موقع المجلس الانتقالي الجنوبي، ناقش الزُبيدي وغروندبرغ الجهود المبذولة من قبل المجتمع الدولي والأشقاء في الإقليم لإعادة إحياء مسار السلام، وفي مقدمتها سُبل تخفيف التوترات في بلادنا والمنطقة، واستمرار الجهود نحو وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد، وتدابير تحسين الظروف المعيشية، ووضع حد للانهيار الاقتصادي المُتسارع، وتوفير ظروف ملائمة لاستئناف العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة.

وجدد الزُبيدي، التأكيد على دعم المجلس الانتقالي الجنوبي، ومجلس القيادة الرئاسي لجهود إحلال السلام، مؤكدا أن الأولوية في الوقت الحالي تقتضي تكريس الجهود لردع العدوان الحوثي وتبديد تهديداته على خطوط الملاحة الدولية، لخطره البالغ على اقتصاد بلادنا وأمنها الغذائي، واقتصاد الإقليم والعالم بشكل عام.

ووصل المبعوث الأممي إلى الإمارات قادماً من السعودية عقب لقاءات عقدها مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي وكبار المسؤولين والدبلوماسيين السعوديين وسفراء الدول الخمس. وتأتي هذه التحركات ضمن جولة جديدة يقوم بها المبعوث لعدد من دول المنطقة بهدف وقف التصعيد في اليمن واستئناف العملية السياسية.