ذراع إيران في صنعاء تمهد لمحاكمة القاضي قطران بتهمة العمالة

السياسية - Friday 09 February 2024 الساعة 07:14 pm
صنعاء، نيوزيمن:

كشفت مصادر قانونية في صنعاء، أن ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، تمهد لمحاكمة القاضي عبدالوهاب قطران، بتهمة العمالة والتخابر مع الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً، وذلك بعد فشها في إثبات تهمة صناعة المشروبات الكحولية التي ادعت أنها سبب اعتقاله.

وفي الثاني من يناير الماضي، اعتقلت الميليشيات الحوثية، القاضي عبدالوهاب قطران، وذلك على خلفية اعتراضه لسياساتها وانتهاكاتها بحق المدنيين والمطالبين بصرف مرتباتهم المتوقفة منذ سنوات والتي منها الاعتداء على الإعلامي مجلي الصمدي للمرة الثانية وتحطيم سيارته.

وتهمة العمالة والتخابر مع "العدوان" هي غطاء الميليشيات الحوثية لمحاكمة المعارضين لسياساتها وإيصالهم إلى ساحة الإعدام.

وأثارت طريقة اعتقال القاضي قطران غضب السلك القضائي والمنظمات الحقوقية والمجتمعية لما رافقها من انتهاك لحرمة مسكنه وإرهاب لأطفاله وأسرته بعد محاصرتهم في المنزل لساعات طويلة.

ووفق جريدة الشرق الأوسط فقد أكدت المصادر أن الميليشيات ومنذ شهر أخضعت القاضي لجلسات تحقيق وتعذيب نفسي مطولة بعد أن قامت بمصادرة هاتفه الشخصي واستخراج جميع محتوياته وكذلك حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي وحتى حاسوب نجله وهواتف أسرته بغرض تكييف تهمة تغطي على مداهمة منزله واعتقاله.

>> "أنا ميت".. حملة وطنية تطالب "الحوثي" إطلاق سراح القاضي "قطران"

وقال محمد نجل القاضي قطران: إن أخاه ذهب لزيارة والده في سجن الأمن والمخابرات، حيث لاحظ عليه من خلف الزجاج شحوب وجهه وقتامة لونه، وتدهور صحته التي تكشف عنها تعابير وجهه غير المعتادة، وذكر أن والده كرر على أخيه مقولة «إنه ميت» وطلب من أسرته وأصدقائه التحرك وتصعيد الاحتجاجات وحشد القبائل.

وتحولت كلمة "أنا ميت" إلى عنوان لحملة تضامن شعبية واسعة جرى إطلاقها على مواقع التواصل الاجتماعي مطلع فبراير الجاري، من أجل المطالبة بالإفراج عن القاضي قطران الذي يقبع في سجن المخابرات الحوثية منذ 2 يناير الماضي.

وحمَّل نجل القاضي قطران، زعيم جماعة الحوثي المسؤولية الكاملة عن حياة والده وصحته، وقال إنه يعاني من العديد من الأمراض المزمنة، إذ أنه مصاب بالسكر واضطرابات القولون العصبي وارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب وصداع مزمن. وأكد أنه يعاني من التعذيب النفسي، والضغوط التي تمارس عليه ولا يحتمل مزيداً من الضغط والعذاب.