الأمم المتحدة ترد على قرار الحوثيين بطرد الأمريكيين والبريطانيين

السياسية - Friday 09 February 2024 الساعة 08:05 pm
المخا، نيوزيمن:

يعتبر قرار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بتعيين البريطاني جوليان هارنيس منسقاً مقيماً للأمم المتحدة في اليمن، ردا موجهاً لميليشيا الحوثي الإرهابية -ذراع إيران في اليمن- على خلفية قرارها طرد العاملين في المنظمات الأممية والإنسانية من حملة الجنسيتين الأميركية والبريطانية.

قرار غوتيريش جاء بموافقة الحكومة المضيفة، في إشارة إلى الحكومة اليمنية التي تسلمت في 7 الشهر الجاري أوراق اعتماد جوليان هانيس والممثل المقيم الجديد لمفوضية شؤون اللاجئين؛ مارين كايدو مكاي. 

وجاء هذا القرار بعد مرور أقل من شهر على قرار الميليشيات الحوثية عبر رسالتها الموجهة لمكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة بصنعاء ومن خلاله إلى مكاتب المنظمات الإنسانية والأممية بتاريخ 20 يناير 2024.

وتنتهي في 20 فبراير الجاري المهلة التي أعلنتها الميليشيات للأمريكيين والبريطانيين من أجل مغادرة ليس مناطق سيطرتها ولكن اليمن بشكل عام.

ووفق قرار غوتيرش فإن خبرة هارنيس تزيد عن 30 عامًا في مجال التنسيق التنموي والمساعدات الإنسانية والإدارة. وقبل تعيينه، عمل كمنسق مقيم للأمم المتحدة في جمهورية باكستان الإسلامية. 

وقبل ذلك، شغل منصب نائب منسق الشؤون الإنسانية في جمهورية الكونغو الديمقراطية. ومن قبل،  شغل منصب رئيس مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في نيجيريا، وممثل اليونيسف في اليمن وغينيا، بالإضافة إلى مناصب إنسانية في جمهورية الكونغو الديمقراطية ولبنان وإندونيسيا. وقبل انضمامه إلى الأمم المتحدة، عمل السيد هارنيس في القطاع الخاص.  

وحصل السيد جوليان هارنيس على درجة الماجستير في دراسات العلاقات الدولية من جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة، وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال (إنسياد) في فرنسا.