موقعة تاريخية بنكهة عربية تجمع قطر والأردن في نهائي كأس أمم آسيا 2023

رياضة - Saturday 10 February 2024 الساعة 11:03 am
عدن، نيوزيمن:

تتجه أنظار عشاق الكرة الآسيوية عامة والعربية بشكل خاص، مساء السبت، إلى المباراة النهائية والمرتقبة لبطولة كأس أمم آسيا بكرة القدم، والتي تجمع بين صاحب الأرض والجمهور وحامل لقب النسخة الماضية المنتخب القطري ونظيره المنتخب الأردني، على ملعب لوسيل، والذي يتوقع أن تحظى بحضور "80" ألف متفرج. 

ويدخل المنتخب الأردني المباراة بطموح تحقيق اللقب القاري الأول، بعد مسيرة مميزة في البطولة، نجح من خلالها في بلوغ المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه، بعدما كان أبرز إنجازاته قبل ذلك بلوغ الدور ربع النهائي مرتين عامي 2004 و2011.

في المقابل فإن المنتخب القطري يتطلع للاحتفاظ باللقب للمرة الثانية على التوالي، بعدما كان توّج بالبطولة للمرة الأولى في تاريخه بالنسخة الماضية عام 2019 في الإمارات. 

وتعد المواجهة بين المنتخبين تاريخية، فهذا أول لقاء يجمع الأردن وقطر في كأس آسيا، إلا أن المنتخبين التقيا في 17 مواجهة ضمن مختلف المواحهات الرسمية والودية، وقد كانت الغلبة دائماً لمنتخب قطر الذي حقق 10 انتصارات، فيما لم يتمكن الأردن من الفوز سوى في 4 مواجهات، فيما ساد التعادل في 4 مواجهات. 

ويعتبر منتخب الأردن صاحب أقوى خط هجومي بتسجيله 12 هدفاً، فيما استقبل مرماه 5 أهداف، حيث يتقدم بفارق هدف واحد عما سجله منتخب قطر في البطولة حتى الآن والتي لم يستقبل مرماه خلالها سوى 4 أهداف.

وستكون الفرصة متاحة أمام العنابي لكتابة تاريخ جديد للكرة القطرية، بإحراز لقب البطولة القارية للمرة الثانية على التوالي، بعدما كان قد فجر كبرى المفاجآت بالحصول على كأس نسخة 2019 التي أقيمت بالإمارات.

ويتمثل القوام الأساسي للجيل التاريخي للكرة القطرية في العديد من اللاعبين الذين حصدوا اللقب في 2019، ويمثلون القوام الأساسي للعنابي في نسخة 2023.

ولا يُعد هذا النهائي الذي سيجمع منتخبي قطر والأردن، هو النهائي العربي الأول بتاريخ كأس آسيا، بل سبقه نهائيان بين: (السعودية والإمارات بنسخة 1996، والعراق والسعودية في نسخة 2007).

وتحدث حسين عموتة مدرب الأردن في المؤتمر الصحفي الذي سبق اللقاء قائلا: "المباراة النهائية لا تحتاج فيها لأن نتكلم عن مقدار رغبة الفريقين في الحصول على لقب تاريخي لأي منهما، نحن نستعد لهذه المباراة كالمعتاد، دون وضع أي ضغط إضافي على مقدار أهمية المباراة، ونأمل أن نقدم مستوى يليق بفريقنا وما قدمناه منذ بداية البطولة، وأن نستمتع بالتواجد في المباراة النهائية، التي تعتبر مباراة مهمة جداً، والتي قد تشهد تحقيق أول لقب قاري للكرة الأردنية". 

كما تحدث ماركيز لوبيز مدرب قطر حيث قال: "الوقت كان قصيراً بالنسبة لنا من أجل هذه المباراة، لتعافي اللاعبين والاستعداد، حيث خضنا مباراة الدور قبل النهائي قبل يومين، وكان التركيز فقط على التعافي قبل خوض المباراة النهائية التي ستكون صعبة للغاية، أمام خصم قوي". 

ويتفوق المنتخب القطري من حيث القيمة التسويقية، حيث بلغت قيمة الفريق وفقا لموقع "ترانسفير ماركت" 15.9 مليون يورو، مقابل 13.65 مليون يورو لنجوم الأردن.

ووقع الاختيار على الحكم الصيني ما نينج، لإدارة المباراة النهائية لبطولة كأس آسيا، بين المنتخبين القطري والأردني، وذكر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أن ما نينج، أصبح أول حكم من الصين يقود نهائي كأس آسيا.