موجهات الرئاسي للحكومة.. التقشف وتقليص البعثات والعمل من عدن ومنع سفر المسؤولين

السياسية - Monday 12 February 2024 الساعة 07:47 pm
عدن، نيوزيمن:

وضع مجلس القيادة الرئاسي، الحكومة أمام جملة الموجهات المطلوب تنفيذها لمعالجة المشكلات والقضايا التي تعاني منها المناطق المحررة بسبب فشل الحكومة خلال الفترة الماضية.

هذه الموجهات سردها رئيس المجلس، الدكتور، رشاد العليمي في كلمته خلال جانب من اجتماع الحكومة في العاصمة عدن برئاسة الدكتور، أحمد عوض بن مبارك، المعين حديثاً رئيساً للحكومة إلى جانب عمله وزيراً للخارجية وشؤون المغتربين.

وأكد العليمي على الوزراء العمل من المقار الرسمية، وعدم سفر المسؤول الأول في المؤسسة إلا في حالات الضرورة القصوى، وتجنب أي تضارب للمصالح، واعتماد الريال اليمني في جميع التعاملات الداخلية.

وشدد على ضرورة انتهاج سياسات تقشفية لترشيد الإنفاق، وتقليص عجز الموازنة العامة، بالتوازي مع العمل على تنمية الموارد غير النفطية وتحسين الوصول إليها في كافة المحافظات، وتنمية القطاع الزراعي والسمكي باعتباره عنصرا رئيسا لحماية الأمن الغذائي.

كما شدد على المضي في سياسة تصحيح أوضاع البعثات الدبلوماسية، وتقليص عدد السفارات والملحقيات، والوظائف غير ذات الجدوى، وإعادة النظر بسياسة الابتعاث الخارجي واقتصارها على التخصصات الدراسية النادرة، والتوجه نحو المنح الجامعية الداخلية للطلاب المتفوقين.

ووجه العليمي، الحكومة بدعم جهود البنك المركزي واستقلاليته في إدارة السياسة النقدية واستخدام أدواته المتاحة للسيطرة على التضخم، وتعزيز موقف العملة الوطنية، والحفاظ على الاستقرار النقدي، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص كقائد للتنمية وقاطرتها لتنفيذ المشاريع الحيوية، وتخفيف العبء عن الدولة في توفير فرص العمل وامتصاص البطالة.