لزيادة فرص العمل.. إطلاق برنامج تأهيل 5 آلاف شاب وشابة في 7 محافظات

إقتصاد - Tuesday 19 March 2024 الساعة 12:25 am
عدن، نيوزيمن:

أعلن صندوق تنمية المهارات في العاصمة عدن، عن بدء التسجيل في البرنامج التدريبي للعام 2024، والخاص بتأهيل وتدريب 5 آلاف شاب وشابة من الخريجين والباحثين عن فرص العمل في المحافظات المحررة. وجاء البرنامج تحت شعار "نحو تعزيز مهارات الشباب وزيادة فرص حصولهم على عمل".

ويهدف البرنامج إلى تحسين فرص المعيشة للشباب، عبر تنفيذ 48 برنامجا تدريبيا عالي الجودة ومناسبا لاحتياجات سوق العمل المتغيرة. ويستهدف سبع محافظات محررة هي: ( عدن، لحج، أبين، الضالع، شبوة، حضرموت، والمهرة). 

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد، الاثنين، أوضح رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية المهارات، عصام قاسم محمد، أن البرنامج يأتي ضمن خطة الصندوق الذي يعتمد على التمويل الذاتي بتكلفة تقديرية بلغت 400.120.000 ريال يمني، إذ يشمل البرنامج مجالات مهنية وفنية وعملية وإدارية ومالية للشباب الخريجين العاطلين عن العمل وموظفي الجهات الحكومية. 

وأضاف إن الصندوق استطاع القيام بعملية تدريب وتأهيل الآلاف من الشباب والشابات وبعض المرافق الحكومية وتدريب موظفي المساهمين في عدة مجالات متنوعة، والتقليل بقدر الإمكان من نسبة البطالة وتحصين الشباب من الأفكار الهدامة.

ودعا قاسم، رجال المال والأعمال والشركات والمؤسسات الخيرية للاتفاق على إعداد مشروع تمكين الشباب من الوسائل اللازمة في مختلف المجالات، وتوزيعها على المستهدفين بعد تدريبهم للبدء في تنفيذ مشاريعها الخاصة، كما سيتم منح كل شاب يتخرج من البرنامج قرضاً ميسراً دون فوائد.

من جانبه أوضح المدير العام التنفيذي الدكتور عبدالله داغم محمد أن الصندوق نقل إلى عدن عام 2017 بعد استيلاء مليشيات الحوثي على مقدراته وكافة إيراداته المالية التي كانت تبلغ أكثر من 11 مليار ريال، ومع مساعدة رجال المال والأعمال والشركات ومجموعة باثواب وقيادة وزارة التعليم الفني في عدن تم إعادة بناء وتفعيل الصندوق من جديد، مشيداً بدور وزير الدولة محافظ عدن أحمد لملس في التوجيه بتوفير مبنى خاص للصندوق ودعمه المستمر للشباب.