تدشين فعاليات أسبوع المال العالمي في العاصمة عدن

إقتصاد - Tuesday 19 March 2024 الساعة 01:32 am
عدن، نيوزيمن:

دشن البنك المركزي اليمني في العاصمة عدن، الإثنين، فعاليات أسبوع المال العالمي في اليمن 2024 تحت شعار "احمِ أموالك وأمن مستقبلك".

وتتضمن فعاليات أسبوع المال العالمي في اليمن، دورات تدريبية وتأهيلية وحملات توعوية ونزولات ميدانية للتعريف بمفاهيم الشمول المالي والادخار والاستثمار المالي والإنفاق الذكي لفئات الشباب والأطفال، كما تخلل الافتتاح، استعراض الأنشطة والفعاليات المقرر تنفيذها خلال أسبوع المال، وما تم تنفيذه خلال العام الماضي، وكذا عرض مداخلة توعوية مقدمة من الأكاديمية العربية للعلوم المصرفية حول استراتيجية الشمول المالي ألقاها مستشار محافظ البنك المركزي المصري الدكتور زكي الغنيمي.

وفي حفل التدشين، أكد وزير المالية سالم بن بريك، في كلمة ألقاها نيابة عن رئيس الحكومة، أحمد بن مبارك، حرص الحكومة على تحقيق الشمول المالي، وتعزيز دور البنوك والمؤسسات الاقتصادية ودعم خدماتها الخاصة التي تحقق رخاء الفرد والأسرة وتعزيز التنمية والاستقرار، مشيراً إلى إدراك الحكومة بأن استعادة دور البنك المركزي اليمني في النشاط الاقتصادي يمثل شبكة حماية لحقوق المودعين وأصحاب الأموال، ويضيق على الممارسات الخطيرة التي تستهدف الدولة والمجتمع مثل غسيل الأموال وتمويل الجماعات المتطرفة أو الإرهابية.

الكلمة أشادت بجهود البنك المركزي لاستعادة وتفعيل البرامج الحيوية من العاصمة عدن، وفتح أبواب التفاعل ونقل الخبرات والرؤى بين البنك المركزي والمؤسسات المالية والشباب، والارتباط بالمبادرات والأنشطة الدولية الحيوية، وكذا وضع رؤى طموحة والسعي لتحقيقها في وصول التوعية المالية إلى نصف مليون شاب وشابة، وعمل مصاحب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتكثيف التفاعل بين هذه الفئات والمؤسسات البنكية لفتح 200 ألف حساب بنكي للشباب والشابات، وأهمية تفاعل كافة المؤسسات الإعلامية الرسمية وغير الرسمية في نقل رسالة هذه الاحتفالية والتعريف بمبادئها وأهدافها.

بدوره أوضح محافظ البنك المركزي اليمني أحمد المعبقي، أن إقامة الفعالية تمثل فرصة لعرض جهود وخطط وبرامج الدول في مجال التثقيف المالي للشباب والأطفال بصورة خاصة والمجتمعات بصورة عامة.. مشيرا إلى أن الهدف من الفعالية هو رفع مستوى الوعي وتعزيز الثقافة المالية والمصرفية لدى شرائح المجتمع، وهو ما يعد أحد الأهداف الرئيسية التي يسعى البنك إلى تحقيقها وصولا إلى تحقيق الشمول المالي في بلادنا.

ودعا إلى ضرورة تكامل جهود المؤسسات المالية والتعليمية والإعلامية ومنابر التثقيف والتوعية لإعداد الجيل وتأهيله للتعامل مستقبلا مع المال ومؤسساته بوعي ومهارة.. مؤكدا أن البنك قام خلال الفترة الماضية بتطوير إصدار الإطار التنظيمي والتشريعي وفقا لأفضل الممارسات والسماح بتأسيس بنوك متخصصة في التمويل الأصغر لتلقي الودائع برؤوس أموال بسيطة بهدف تعزيز الشمول المالي والوصول لشرائح واسعة في المجتمع.

واستعرض المعبقي، إجراءات البنك لمواكبة التغيرات المصرفية منها تدشين المرحلة الأولى من المقسم الوطني الذي سيربط البنوك ببعضها البعض ويسهل للمواطنين استخدام مختلف التطبيقات ضمن هذه الشبكة.. مشيرا إلى مدى الأهمية في الوقت الحالي للثقافة المالية للتعامل مع الموارد والمقدرات وإعادة توجيهها نحو الأولويات الملحة وتعظيم العائد منها خاصة في هذه الظروف الصعبة وغير المسبوقة.