تأثير رمضان على الاقتصاد المحلي ودخل الفرد في عدن

إقتصاد - Thursday 21 March 2024 الساعة 03:27 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

يُعد شهر رمضان الفضيل سبباً لازدهار الأعمال والتجارة وفرصة لتحقيق إيرادات قوية، ولحصول العاطلين عن العمل على فرصة عمل موسمي يدر عليهم الدخل.

تشهد العاصمة عدن خلال الشهر الفضيل زيادة كبيرة في الطلب على المأكولات وخاصة في فترة قبل وقت الإفطار. فيما يقوم الأفراد بشراء مجموعة متنوعة من المأكولات مثل اللحوح والمقليات كالسمبوسة والباجية والمدربش، والمشروبات كعصير الليمون الطبيعي المنعش، من البائعين على نواصي الشوارع بشكل واسع.

وبسبب الطلب المتزايد يتجه الأفراد لتجهيز كل أصناف المأكولات في المنزل والذهاب لبيعها في الأسواق المحلية أو أماكن قريبة من تجمعات ومنازل المواطنين مثل شارع الطويل في مدينة كريتر. ليحصل الناس على دخل إضافي يساعدهم على تخطي الظروف الاقتصادية الصعبة.

وفي سياق متصل، تستغل المحلات التجارية شهر رمضان لتنفيذ حملات تسويقية مكثفة بهدف زيادة مبيعاتها. يتم إطلاق العروض والتخفيضات الخاصة برمضان، وتعزز اللافتات الإعلانية والحملات الترويجية الشوارع والمنصات الرقمية لجذب المتسوقين. يعمل هذا النهج على تعزيز الأنشطة الاقتصادية في المدينة وزيادة الطلب على المنتجات والخدمات.

من ناحية أخرى، يعد شهر رمضان فرصة للعاطلين عن العمل للحصول على فرص عمل مؤقتة. يزداد الطلب على العمال في المحلات التجارية والمطاعم والفنادق والمقاهي؛ لتلبية الاحتياجات المتزايدة للخدمات.

قال مالك أنور لـ"نيوزيمن"، حصلت على وظيفة عامل في محل ملابس نتيجة لضغط البيع وكثرة الزبائن، ففي رمضان يزداد الطلب على كل البضائع بسبب اقتراب العيد وتكون عملية الشراء مكثفة وتسبب ضغطاً على المحلات مما يضطرهم لتوظيف عمالة مؤقتة لشهر واحد فقط.

ككل عام يمثل شهر رمضان فرصة للنمو الاقتصادي في عدن وتنشيط الأعمال وتوفير فرص العمل المؤقتة، ولتعزيز النشاط الاقتصادي في المدينة والمساهمة  في تنمية القطاع التجاري.