تدويل مستمر للمنطقة.. روسيا وهولندا ترسلان سفناً حربية للبحر الأحمر

الجبهات - Thursday 28 March 2024 الساعة 09:15 pm
عدن، نيوزيمن:

يستمر تدويل منطقة البحر الأحمر تحت مبرر حماية الملاحة وسلامة وحرية مرور السفن التجارية. في وقت تواصل ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران شن مزيد من الهجمات الإرهابية تجاه السفن التجارية والقطع البحرية المتمركزة قبالة سواحل اليمن.

وأعلنت كل من: وهولندا وروسيا الدفع بسفن وقطع حربية إلى مياه البحر الأحمر، ضمن عمليات عسكرية واسعة يجري تنفيذها بشكل جماعي وفردي لمواجهة القرصنة البحرية والاعتداءات التي تستهدف السفن المارة قبالة سواحل اليمن والقرن الإفريقي.

وكشفت وزارة الدفاع الهولندية، عن إرسال الفرقاطة البحرية (Zr.MsTromp) إلى البحر الأحمر للمشاركة ضمن عملية “حارس الازدهار” التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية والمهمة العسكرية للاتحاد الأوروبي “ASPEDS” المصممة لضمان سلامة وحرية الملاحة. مضيفةً إن السفينة ستقوم بمهمتها لمدة 25 يومًا تقريبًا وهي مجهزة بدفاعات ضد التهديدات المختلفة وستكون مهمتها الرئيسية هي حماية السفن من خلال صد الهجمات الجوية.

وقالت وزيرة الدفاع الهولندية كايسا أولونغرين على منصة التواصل الاجتماعي إكس: "وصل (Zr.MsTromp) إلى البحر الأحمر، سيساهم مع شركائه في الأمن البحري من خلال حماية السفن من هجمات الحوثيين في المنطقة".

بدوره قال أسطول المحيط الهادي الروسي، الخميس، إن عدة سفن حربية روسية "عبرت مضيق باب المندب إلى البحر الأحمر" ضمن الجهود الرامية لتأمين الملاحة.

ونقلت قناة "زفيزدا" التلفزيونية التابعة لوزارة الدفاع الروسية، عن الأسطول قوله، إن "الطراد (فارياج) والفرقاطة (مارشال شابوشنيكوف) يشاركان في الرحلة".

والخميس، أعلن الجيش الأميركي، تدمير  4 طائرات مسيرة طويلة المدى أطلقتها ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران صوب حربية أميركية متمركزة في البحر الأحمر.

ونشرت القيادة المركزية الأميركية على صفحتها بمنصة "إكس": في 27 مارس بين الساعة الثانية و2:20 صباحا (بتوقيت صنعاء)، استطاعت القيادة المركزية الأمريكية تحديد وتدمير أربع طائرات بدون طيار بعيدة المدى تم إطلاقها من قبل الإرهابيين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن. أوضحت القيادة الأميركية أن الطائرات المسيرة كانت تستهدف سفينة حربية أمريكية وبالمقابل قامت السفينة الحربية بالدفاع عن النفس ضمن منطقة البحر الأحمر. لم يتم الإبلاغ عن وقوع أي إصابات أو أضرار للسفن الأمريكية أو التحالف.