معلومات حصرية تكشف تورط قيادات حوثية بارزة في تجارة المبيدات المحرمة

تقارير - Monday 29 April 2024 الساعة 04:14 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

كشفت معلومات حصرية لنيوزيمن عن تورط قيادات حوثية بارزة في إدارة تجارة المبيدات المحرمة في اليمن، مستخدمين أسماء وهمية وشركات تابعة لهم لاستيراد مواد محظورة دوليًا، مثل "كلوروبيريفوس إي سي تورسبان" و"فبرونيل" و"اميداكلوبرايد" و"ابامكتين" و"مانكوزيب دبليو بي"، والتي تُسبب أمراضًا سرطانية خطيرة.

ويتصدر تجارة الموت الحوثية، محمد أحمد مجاهد القرحي، ويحيى سامر شايع الطلحي، وهما قياديان حوثيان بارزان، يستخدمان مؤسستيهما "الأعمار الزراعية" و"بن سامر للخدمات الزراعية" كواجهة لاستيراد هذه المواد المحظورة. 

ويشارك القرحي والطلحي في هذه التجارة المُحرمة ضيف الله محمد شملان، الذي ينتحل صفة وكيل وزارة الزراعة لقطاع الخدمات، حيث يشرف مباشرة على استيراد مادة "مانكوزيب دبليو بي" المحظورة دوليا.

ولإحكام سيطرتهم على تجارة الموت هذه، يتعاون القادة الحوثيون مع يحيى مصلح القحم، مالك مؤسسة القحم لاستيراد المبيدات ورئيس مجلس تجار الأسمدة والمبيدات، الذي يعد أحد أبرز القيادات المسؤولة عن إدخال أصناف المبيدات المحرمة إلى اليمن.

ويمارس الحوثيون سلوكيات مخيفة لإجبار التجار على شراء هذه المبيدات القاتلة وبيعها، مثل الابتزاز ومصادرة البضائع وإغلاق المحال التجارية. 

ويعاني تجار التجزئة من الابتزاز والمضايقة لرفضهم تداول المبيدات المسرطنة التي يفرضها الثلاثي الحوثي على التجار لبيعها بالقوة، مما يهدد سلامتهم وصحة المستهلكين على حد سواء.

وتثير هذه المعلومات مخاوف كبيرة بشأن صحة المواطنين، ما يستدعي فتح تحقيق دولي عاجل لمحاسبة المتورطين في هذه التجارة المُحرمة، وضمان سلامة المنتجات الزراعية، خصوصا بعد ورود تقارير مفزعة عن عدد المصابين بالسرطان سنويا.