القوات الأوروبية: تأمين عبور 120 سفينة تجارية في البحر الأحمر

الجبهات - Sunday 19 May 2024 الساعة 08:55 pm
عدن، نيوزيمن:

قالت قوات الاتحاد الأوروبي العاملة في البحر الأحمر، إنها تمكنت من تأمين عبور أكثر من 120 سفينة تجارية من مياه البحر الأحمر خلال الثلاثة الأشهر الأولى من انطلاق عملية "أسبيدس" البحرية لتأمين خطوط الملاحة الدولية الواصلة إلى قارة أوروبا.

وبحسب بيان مقتضب نشرته القوات الأوروبية على صفحة مهمة "أسبيدس" في منصة "إكس": "مع مرور 3 أشهر، نجحت مهمة "أسبيدس" في مرافقة وحماية أكثر من 120 سفينة تجارية عبر الجزء الجنوبي من البحر الأحمر الذي شهد هجمات وعمليات استهداف لحركة الملاحة الدولية من قبل الحوثيين".

وبحسب البيان فإن القوة الأوروبية المشاركة في المهمة حتى اللحظة مكونة من 5 وحدات بحرية ويشارك فيها نحو 1000 بحار، حققوا خلال هذه الفترة إنجازات عظيمة رغم التحديات المتعددة، حيث تم تدمير 12 طائرة بدون طيار (UAVs) وسفينة سطحية واحدة بدون قبطان أو طاقم (USV)، إضافة إلى اعتراض 4 صواريخ باليستية للحوثيين، قبل استهدافها طرق الشحن التجاري الدولي في المنطقة.

وأكدت قيادة عملية "أسبيدس" استمرار مهام القوة الأوروبية من أجل تأمين الملاحة الدولية والسفن التجارية التي تعبر هذا الممر الاستراتيجي، متوعدة بالتصدي لأي هجمات أو عمليات عدائية قد تنفذها ميليشيا الحوثي لعرقلة حرية التجارة البحرية.