العميد ثابت حسين صالح

العميد ثابت حسين صالح

تابعنى على

عدن ودلالات افتتاح الأكاديمية العسكرية

Thursday 14 December 2023 الساعة 08:34 pm

افتتاح الأكاديمية العسكرية العليا في عدن ليس حدثا عابرا وعاديا، بل هو حدث تاريخي بارز ومهم للقوات المسلحة وللجنوب بشكل عام.

الأهم أن يفتتح هذا الصرح العلمي العسكري العالي اللواء عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عضو مجلس القيادة الرئاسي، ولهذا رمزية سياسية لا تخفى على لبيب.

المعروف أن هذه الأكاديمية هي أعلى منشأة تعليمية عسكرية عليا وتتكون عادة من: كلية القيادة والأركان وكلية الحرب العليا وكلية الدفاع الوطني، إضافة إلى مركز الدراسات الاستراتيجية.

وتمنح كليتا الحرب العليا والدفاع الوطني للخريجين زمالة الكلية.

والجدير بالذكر أن زمالة كلية الدفاع الوطني تعادل الدكتوراه في بعض الدول كسورية باعتبارها المستوى الأعلى للتعليم العسكري والسياسي الاستراتيجي.

وغالبا ما يلتحق بها بعض خريجي كلية الحرب العليا.

الخلاصة:

يكتسب افتتاح الأكاديمية العسكرية العليا في عدن أهمية سياسية وعسكرية بالغة ونقطة تحول مهمة وخطوة أخرى نوعية لبناء وتأهيل القادة على أسس علمية وطنية وحديثة.

منذ حرب 2015م ظل الحوثيون يحتكرون السيطرة على المؤسسات المركزية الهامة بما فيها الأكاديمية العسكرية العليا، في ظل تراخي وتخاذل سلطة الشرعية في نقل أو إعادة بناء هذه المؤسسات في عدن، بل ومنذ عام 1990 وتحديدا منذ 1994حين تم إلغاء مدرسة القادة والأركان في عدن وتحويلها إلى "معهد الثلايا" في اطار سياسات نظام صنعاء للقضاء على مؤسسات الدولة الجنوبية العسكرية والمدنية.

*من صفحة الكاتب على الفيسبوك