المشروع السعودي "مسام" ينزع أكثر من 9 آلاف لغم في اليمن

الجبهات - Wednesday 24 October 2018 الساعة 04:41 pm
الرياض، نيوزيمن:

أعلن المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن "مسام"، اليوم، عن تمكن فرقه الميدانية من نزع أكثر من تسعة آلاف لغم منذ تدشين عملها في يونيو الماضي في مختلف المناطق المحررة.

وأوضح المشروع، في بيان له اليوم، أن فرقه الميدانية اتلفت اليوم في مديرية عسيلان بمحافظة شبوة كميات من الألغام والعبوات الناسفة وعدداً من القذائف والذخائر غير المنفجرة سبق أن نزعتها الفرق الهندسية التابعة للمشروع.

وقال مدير عام مشروع (مسام) أسامة القصيبي "إن كمية الألغام التي تم إتلافها في هذا اليوم "الأربعاء" بلغت 450 لغما بمختلف أنواعها وتأتي تكملة لعمليات نزع ألغام قامت بها فرق مسام في مديرية عسيلان".

من جانبه أكد مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام العميد أيمن عقيلي أن الفرق الهندسية لنزع الألغام حققت إنجازات كبيرة وتمكنت من تأمين مساحات كبيرة في عدد من مناطق اليمن.

وأشار الی أنه تم نزع ما يزيد عن تسعة آلاف لغم خلال نحو أربعة أشهر، لافتا إلى أن الهدف من عملية تدمير الألغام والذخائر غير المنفجرة هو الحيلولة دون استخدامها مرة أخرى من قبل أي طرف وحتى لاتكون عرضة للعبث من قبل المواطنين والأطفال والنساء ما يؤدي إلى انفجارها.

وكانت المملكة العربية السعودية أطلقت في يونيو الماضي المشروع الضخم لنزع الألغام في اليمن «مسام»، بمشاركة كوادر سعودية وخبرات عالمية، تعمل من خلاله على إزالة الألغام بكافة أشكالها وصورها، التي زرعتها الميليشيا بطرق عشوائية في الأراضي اليمنية، وخصوصا محافظات شبوة والجوف مأرب وعدن وصنعاء وتعز والساحل الغربي.

ويسعی المشروع لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام الأرضية والذخائر غير المتفجرة التي زرعتها ميليشيا الحوثي في المحافظات المحررة.

وجاء تدشين هذا المشروع ضمن المبادرات التي يقدمها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتكلفة 40 مليون دولار.

وحددت فترة عمل المشروع بمدة عام واحد، موزعة على 5 مراحل تبدأ بالتجهيز والتدريب وإعداد الفرق الميدانية لنزع الألغام ثم انتشار الفرق التابعة له في الميدان ونقل الخبرة للكوادر اليمنية من خلال تدريب نحو 400 كادر يمني.

وتشير الإحصائيات الأولية التي أفصح عنها مسؤولون يمنيون إلى أن الميليشيات الحوثية زرعت نحو مليون لغم في أنحاء متفرقة من اليمن.