البناء العشوائي يطال أزقة الأحياء وشوارع المخا

المخا تهامة - Wednesday 03 March 2021 الساعة 10:10 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

طال البناء العشوائي شوارع مدينة المخا وأزقتها في صورة تعكس غياب القائمين في مكتب الأشغال عما يجري في المدينة من تغيير لمخططها العمراني.

وشكا مواطنون في حارة العمودي والمدينة القديمة لنيوزيمن، من قيام أحد الأشخاص بالبناء في أجزاء من شارع فرعي، ما يعد انتهاكا للمدينة التي تعرف باحتفاظها بمخطط عمراني منذ عقود.

وقال رمزي المليك، إن المنازل في حارة المدينة القديمة كانت تحيط بها الشوارع من أربعة اتجاهات وبعضها من ثلاثة اتجاهات، لكن تلك المساحات تواجه اليوم عمليات قضم لمصلحة نافذين. 

وأضاف إنه قبل أشهر قام ببناء أساس منزل، وصرح له بالبناء وترك مسافة لمصلحة الشارع الذي بجانبه ليكون مدخلا للسيارة، لكنه تفاجأ أن نفس توقيع التصريح يسمح لجاره بالبناء متجاوزا مترا في نفس الشارع، متسائلا في الوقت نفسه كيف يحدث ذلك؟

وتعد المدينة القديمة من أفضل حارات المخا تخطيطا واتسمت بمنظر حضاري شيدت فيها أهم القصور القديمة وان كانت اليوم غالبيتها عبارة عن أطلال.

وفي الشارع العام تتمدد المحلات التجارية على الشارع الوحيد حتى وصلت حوافه وقضمت المساحات الجانبية المخصصة كرصيف للمشاة.

وفي العمودي شكا الأهالي من قيام نافذ ببناء مسافة تزيد عن 200 متر، ما يمنع وصول ساكني المنازل الغربية التي تفصل مساحتها -بالشارع الممتد من بداية الحارة إلى الساحل- وناشدوا بفتح مجال للوصول إلى منازلهم.  

أما في الحارات الداخلية فقد سدت الشوارع وانحسرت مسافاتها من 16 مترا إلى مترين ونصف كما في حارة الجعدي والحالي ولم يعد فيها شارع واحد بخطه المستقيم وإنما بمنحنيات متعرجة تضيق كلما تم التعمق أكثر داخل الحيين السكنيين.

وتربعت المخا منذ قرون على نهضة إسكانية وقصور وتخطيط منظم عكس اليوم الذي طالما تركته المدينة من تحضر وتخطيط وأصبحت تبدو في أحيائها الجديدة عشوائية.