ذراع إيران في خطاب حرب جديد تنهي آمال السلام وتهدد الملاحة الدولية

الحوثي تحت المجهر - Wednesday 22 March 2023 الساعة 08:47 am
صنعاء، نيوزيمن:

في وقت تستمر فيه الجهود الإقليمية والدولية لإنهاء الأزمة اليمنية وإحلال السلام، خرجت ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، بخطاب حرب جديد على لسان وزير الدفاع في حكومتها غير المعترف بها محمد العاطفي، حمل تهديدات عسكرية للقوى المحلية والإقليمية والدولية المناوئة لجماعته وتفاخراً بما وصلت فيه ترسانتهم العسكرية وقدرتها على تهديد البر والبحر والجو.

وبرغم العزلة السياسية التي يعيشونها منذ انقلابهم على الشرعية وسيطرتهم على مؤسسات الدولة بقوة السلاح وارتهانهم لمشروع إيران، إلا أن العاطفي خلال زيارته لأحد مواقعهم في المنطقة الخامسة زعم أن ميليشياته باتت في علاقات دولية وإقليمية ندية لا وجود فيها لأي انتقاص للسيادة الوطنية.

كما زعم أنهم لا يرتهنون لإيران، من خلال قوله إنهم يتلقون توجيهاتهم من قيادتهم ممثلة بزعيمهم في كهف مران عبدالملك الحوثي، الذي وصفه برجل السلام والتحديات، على الرغم من حجم الدماء التي سالت بسبب سياساته الدموية وإصراره على فرض مشروع الولاية الطائفي على اليمنيين.

ووجه العاطفي تهديدا مباشرا لدول التحالف العربي من خلال الحديث عن جاهزية ميليشياته للقتال ومطالبته لما يسميها "العدوان" استيعاب طبيعة المرحلة واستحقاقاتها.

وألمح العاطفي إلى معركة قد تشهدها المياه الدولية في البحر الأحمر والتي تمر منها 70 بالمائة من سفن التجارة العالمية، بزعم مواجهة عبث العدو الصهيوني والدفاع عن سيادة المياه الإقليمية والموانئ والجزر والممرات الملاحية.

صدور مثل هذا الخطاب في ظل الحراك الدولي من أجل الأزمة اليمنية، يعني أن الميليشيات اتخذت قرارها في عدم القبول بالسلام والبقاء على وضعها الحالي كميليشيات تهدد أمن المنطقة والعالم وتمارس القرصنة البحرية وتستمر في جرائمها بحق الشعب اليمني في مناطق سيطرتها.