قائد العمليات المشتركة يدحض اتهامات تجنيد الأطفال في صفوف الجيش

الجبهات - Wednesday 13 September 2023 الساعة 03:52 pm
مأرب، نيوزيمن:

نفى رئيس هيئة الأركان العامة- قائد العمليات المشتركة، الفريق الركن الدكتور صغير حمود بن عزيز، أية اتهامات وجهت للجيش الوطني بتجنيد الأطفال في صفوفه.

وأكد التزام القوات العسكرية والأمنية بمنع عملية تجنيد الأطفال التزاماً بالدستور اليمني والقوانين النافذة التي تحمي الفئات الأضعف في المجتمع وهم الطفل والمرأة، منوهاً إلى أن تجريم استغلال الطفولة مبادئ نص عليها ديننا الحنيف، وعادات وقيم راسخة في سلوكيات الشعب اليمني، والتي عملت مليشيا الحوثي الارهابية على تدميرها وتجاوزت كل الأعراف والتقاليد التي تحترم الطفل والمرأة ومارست كل الانتهاك ضدهم.

جاء ذلك خلال لقاء عقده مع فريق اللجنة الفنية المشتركة لمنع تجنيد الاطفال الذي يزور محافظة مارب، في إطار استكمال النزولات الميدانية للوحدات العسكرية والامنية.

من جانبه أشاد رئيس فريق اللجنة عصام الشاعري بمستوى الاداء والانضباط بالقوانين والتعليمات التي تمنع تجنيد الأطفال، مضيفاً ان اهداف الزيارة الاولى لفريق اللجنة الى محافظة مأرب، لتقييم مدى الالتزام بالقوانين والاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي صدقت عليها الجمهورية اليمنية والخاصة بحماية الاطفال ومنع تجنيدهم.

ورحب الشاعري بالخطوات والاجراءات التي التزمت بها القوات الحكومية لمنع تجنيد الأطفال، مشيراً إلى أن برنامج فريق اللجنة يتضمن توعية مكثفة بآلية حماية الاطفال والقوانين والاتفاقيات المتعلقة بعدم تجنيد الاطفال والتي صدقت عليها الجمهورية اليمنية، والتزمت بها اليمن.

وكانت اللجنة الوطنية للتحقيق في الادعاءات بانتهاكات حقوق الإنسان، وثقت عمليات تجنيد لـ116 طفلاً دون سن 18 عاماً، من قِبل جماعة الحوثي خلال الفترة من 1 أغسطس 2022 وحتى نهاية يوليو 2023.

وحمّلت اللجنة، في تقريرها الـ11، الذي رفعته لرئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، الحوثيين مسؤولية إرسال الأطفال المجندين إلى جبهات القتال ونقاط التفتيش وحراسة المقرات العسكرية والأمنية التابعة لها.

 وأعربت اللجنة عن قلقها إزاء هذا النوع من الانتهاكات التي تمارسها جماعة الحوثي، وتؤكدها العديد من الوثائق والصور والفيديوهات، التي تشير إلى استخدام وتجنيد الأطفال أثناء النزاعات المسلحة، سواء المشاركة المباشرة في القتال، أو تقديم المساعدة للمقاتلين الحوثيين، في محافظات صنعاء، وصعدة وإب والجوف وعمران، ما عرض هؤلاء الأطفال للخطر.