الفيفا يفضح فساد العيسي.. 7.2 مليون دولار دعم لاتحاد كرة القدم

تقارير - Monday 25 December 2023 الساعة 11:49 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

كشف تقرير حديث صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" عن تلقي اتحاد كرة القدم اليمني الذي يرأسه رجل الأعمال النافذ/ أحمد العيسي دعماً بملايين الدولارات خلال السنوات الأخيرة.

وأصدر الفيفا، الأسبوع الماضي، تقريراً نهائياً حول مشروع دعم وتطوير كرة القدم في العالم FIFA Forward عبر دعم الاتحادات الوطنية في دول العالم خلال الفترة من 2016-2022م.

ويكشف التقرير عن تخصيص دعم مالي خلال هذه الفترة لاتحاد كرة القدم اليمني بمبلغ 11,4 مليون دولار ، تسلم الاتحاد منها 7,2 مليون دولار ، وهو ما يفضح ما يردده العيسي من عدم تلقي الاتحاد لأي دعم دولي او آسيوي.

تقرير الفيفا يوضح بأن ما تم صرفه من قبل اتحاد العيسي من مبلغ الدعم نحو مليوني دولار فقط توزع بين 1,3 مليون دولار لصالح المنتخبات الوطنية ، 0,4 مليون دولار أمريكي للمعدات الرياضية ، 0,3 مليون دولار أمريكي مصاريف تشغيل كرة القدم، دون الكشف عن مصير باقي المبلغ والذي يتجاوز الـ5 ملايين دولار.

هذه الأرقام تناقض كل ما يردده العيسي طيلة السنوات الماضية عن توقف الدعم الدولي للاتحاد منذ عام 2015، كان آخرها تصريحاته التي أدلى بها في مؤتمر صحفي عقده اجتماع استثنائي للجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم في سبتمبر الماضي بالقاهرة.

حيث كرر العيسي في المؤتمر الصحفي عن توقف الدعم الدولي وكذا من الحكومة، وقال بان كل ما تسلمه الاتحاد من الدولة منذ 2015م هو مبلغ 600 مليون ريال فقط، بالإضافة إلى مبلغ 500 ألف دولار فقط من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وعلى دفعات.

المعلومات التي كشف عنها تقرير الفيفا فجرت تساؤلات حول مصير هذه المبالغ وانكار العيسي واتحاده تسلمها، كما يقول الصحفي الرياضي بشير سنان الذي يشير الى ان عدم الاستفادة من المبلغ الكلي للدعم (11 مليون دولار) يعود لفساد إداري واضح بالاتحاد، أدى إلى عدم الاستفادة من هذه المبالغ لصالح مشاريع كرة القدم.

ويشير سنان إلى أن اتحاد العيسي تلقى مبالغ أخرى غير ما قُدم له من الفيفا خلال السنوات الأخيرة ومن بينها مبلغ مليون دولار كدعم لقاء المشاركة في كأس الخليج الأخيرة التي أقيمت في قطر ومبلغ 500 ألف دولار دعم أثناء جائحة كورونا إلى جانب الـ500 ألف التي تلقاها من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

الكشف عن فضيحة دعم الفيفا تزامن مع التقارير الإعلامية التي تحدثت عن إفشال العيسي لسفر منتخب الناشئين إلى الرياض لحضور حفل تكريم من قبل رئيس مجلس القيادة الرئاسي للمنتخب بمناسبة الفوز ببطولة غرب آسيا للناشئين الأسبوع الماضي في سلطنة عُمان.

وبحسب التقارير الصحفية فإن العيسي اشترط صرف مبلغ مليار ريال موازنة الاتحاد، وهو ما تسبب بإلغاء حفل التكريم في الرياض، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يعود المنتخب إلى اليمن براً من سلطنة عُمان نحو المهرة وحضرموت، ومنها إلى صنعاء حيث تستعد جماعة الحوثي لإقامة حفل تكريم له نكاية بالحكومة الشرعية.