تهديدات ذراع إيران باستهداف مطار المخا يُذكر بتراخي "الرئاسي" بملف النفط

تقارير - Thursday 18 April 2024 الساعة 04:15 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

جددت مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران تهديداتها باستهداف مطار المخا الدولي غربي تعز، للمرة الثانية خلال أقل من أسبوع في الوقت الذي يترقب فيه اليمنيون تدشين الرحالات الجوية من وإلى المطار.

وكرر القيادي بمليشيا الحوثي المدعو حسين العزي تهديدات المليشيا باستهداف مطار المخا في تغريدة له نشرها الأربعاء، على منصة إكس، زعم فيها دخول عناصر من الموساد (جهاز المخابرات الإسرائيلي) إلى مدينة المخا عبر رحلة جوية سابقة.

وكان العزي قد هدد باستهداف مطار المخا في تغريدة سابقة له على منصة "إكس" نشرها السبت، هدد فيها بمنع العمل في المطار، تحت ذات الذرائع التي ساقها في تغريدته الأخيرة.

هذه التهديدات الحوثية تلقت رداً حاسماً من المقاومة الوطنية في الساحل الغربي عبر ناطقها العميد صادق دويد، الذي توعد برد موجع في حال أي هجوم قد تنفذه ميليشيا الحوثي الإيرانية ضد مطار المخا الدولي، مؤكداً أن المطار مدني وجرى إنشاؤه لخدمة المواطنين وليس لأغراض عسكرية كما تحاول الميليشيات الترويج له. 

وجاءت تهديدات المليشيات الحوثية المدعومة من إيران، بعد إعلان وزارة النقل وهيئة الطيران المدنية جاهزية مطار المخا لاستقبال وتشغيل الرحلات الجوية، في الخامس من أبريل الجاري.

وسبق وأن هاجمت مليشيات الحوثي الإرهابية مطار عدن الدولي في 30 ديسمبر من عام 2020م، تزامنًا مع هبوط طائرة تقل رئيس وأعضاء الحكومة للمطار، حيث قصفت المليشيا المطار بعدد من الصواريخ مما أسفر عن مقتل 25 مدنياً وإصابة نحو 110 آخرين.

وفي هذا السياق، أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي بأن مليشيات الحوثي لن تردد في ضرب أي مشروع تنموي بالمناطق المحررة، مستشهداً بقيامها بقصف موانئ تصدير النفط في حضرموت وشبوة أواخر عام 2022م على الرغم من سريان الهدنة الأممية التي تم إعلانها في أبريل من نفس العام.


وجاء حديث العليمي أثناء حوار تلفزيوني أجراه مع عدد من الإعلاميين المصريين على قناة "TeN" المصرية من داخل قصر المعاشيق بالعاصمة عدن وبُث الأربعاء، أشار فيه إلى المخاطر التي يعمل بها مجلس القيادة الرئاسي والحكومة في المناطق المحررة.

وقال العليمي بأن عمل مجلس القيادة الرئاسي والحكومة من داخل العاصمة عدن والمحافظات المحررة على الرغم من حجم المخاطر والتهديدات، وأن هذا النشاط كله "تحت رحمة القصف بالصواريخ والطائرات المُسيرة" من قبل مليشيات الحوثي.

وجدد العليمي الحديث حول الخسائر الاقتصادية التي تتكبدها الحكومة والمناطق المحررة منذ توقف عملية تصدير النفط جراء استهداف مليشيا الحوثي موانئ تصدير النفط في حضرموت وشبوة أواخر عام 2022م، وهو ما أفقد الحكومة 70% من الإيرادات العامة.

اللافت في هذا السياق كان التعليق الصادر عن القيادي الحوثي / حسين العزي والذي يشغل منصب نائب وزير خارجية حكومة الحوثي، على تصريح رئيس وزراء أحمد عوض بن مبارك خلال زيارته الأخيرة إلى محافظة حضرموت وأشار فيه إلى أن وقف تصدير النفط من ميناء الضبة جراء الاستهداف الحوثي أفقد الدولة أكثر من ملياري دولار.

حيث علق العزي في تغريدة له في منصة "إكس" على حديث بن مبارك ، بالقول بأن استهداف موانئ تصدير النفط كان "واحدا من أفضل القرارات" التي اتخذتها جماعته، معيداً طرح شروطها بتقاسم عائدات النفط مقابل السماح بإعادة تصدير النفط، مجدداً تهديدات جماعته بمنع أي محاولة لاستئناف تصدير النفط دون الاستجابة لذلك.

ويرى مراقبون بأن التراخي الذي يبديه مجلس القيادة الرئاسي منذ أكثر من عام ونصف على توقف تصدير النفط وعدم الرد على تهديدات مليشيات الحوثي وردعها في ملف النفط هو ما يدفعها اليوم إلى التهديد باستهداف مصالح اليمنيين بالمناطق المحررة ومنها مطار المخا الدولي، كسلوك إرهابي تسعى من خلاله لإخضاع المناطق الخارجة عن سيطرتها.