التوتر الشعبي يحاصر العليمي في مقر إقامته بالمكلا

السياسية - Wednesday 31 July 2024 الساعة 10:18 pm
المكلا، نيوزيمن، خاص:

حال التوتر الشعبي الذي رافق زيارة رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي إلى مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، دون قيام الأخير ومرافقيه بأي زيارات ميدانية.

ووصل العليمي إلى المكلا السبت، يرافقه عضوا المجلس الدكتور عبدالله العليمي، والشيخ عثمان مجلي في ثاني زيارة رئاسية للمحافظة.

وسبق زيارة العليمي إعلان مؤتمر حضرموت الجامع -أكبر المكونات الحضرمية- رفضه لهذه الزيارة وعدم ترحيبه بالعليمي بسبب الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعانيها سكان المحافظة بسبب تدهور الخدمات وانهيار العملة الذي تسبب بارتفاع الأسعار.

العليمي أعاد التأكيد على التزام المجلس والحكومة بتعزيز دور السلطات المحلية في محافظة حضرموت وكافة المحافظات المحررة، ودعم جهودها لتحقيق الأمن والاستقرار، وتحسين الخدمات، بما يليق بدور ومكانة محافظة حضرموت ورمزيتها كنموذج لدولة المؤسسات، وسيادة القانون.

وهذه التصريحات هي ذاتها التي أطلقها العليمي في زيارته الأولى إلى المحافظة في يونيو 2023م.

وظهرت في هذه الزيارة مؤشرات عدة على الرفض الشعبي والمجتمعي لها، عدم تواجد عضو المجلس فرج سالمين البحسني، وغياب وكيل أول المحافظة عمرو بن حبريش، الذي يترأس أيضا مؤتمر حضرموت الجامع عن مراسم استقبال العليمي واللقاءات التي عقدها خلال الأيام الماضية.

ولم ينفذ العليمي منذ وصوله السبت، أي زيارة ميدانية واكتفى بعقد لقاءات مع مختلف قطاعات الدولة والمجتمع في القصر الجمهوري بحضور محافظ المحافظة مبخوت بن ماضي.

وشهدت مدينة المكلا، الثلاثاء، وقفة احتجاجية سلمية أمام ديوان محافظة حضرموت للمطالبة بتحسين الأوضاع الخدمية والظروف المعيشية، وتحقيق المطالب المشروعة لحضرموت والحفاظ على ثرواتها، وإعطائها حقها وما تستحقه من مكانة.

وفي وقت سابق، اتهم مؤتمر حضرموت الجامع محافظ المحافظة مبخوت بن ماضي بتجاهل المطالب التي تم تقديمها مطلع هذا الشهر، أبرزها إيجاد معالجات وحلول لأوضاع المعلمين وإنهاء حرمان الطلاب من حقهم في التعليم، والكشف بشفافية عن إيرادات حضرموت، وأوجه إنفاقها، وتشكيل لجنة مشتركة مع السلطة يكون فيها المجتمع شريكًا أساسيًا لإدارة الموارد المالية لحضرموت وأولويات الإنفاق.

وبهذا الشأن، قال بيان لقيادة السلطة المحلية والمكتب التنفيذي بحضرموت، إن رئيس مجلس القيادة أشاد بحنكة محافظ حضرموت في حل ملف التعليم والاستمرار بدعم هذا القطاع الحيوي، انطلاقًا من اهتمام القيادة السياسية بقطاع التربية والتعليم بوصفه محور بناء الأجيال القادمة التي يجب أن تكون على مستوى عال من التحصيل العلمي.

وأشار البيان إلى الاهتمام بتنفيذ توجيهات العليمي بتفعيل لائحة الاصطياد السمكي، وتعزيز مؤسسات الدولة وإرساء مبدأ الشفافية ومكافحة الفساد والتعايش وتعزيز وتطوير عمل مؤسسات الدولة.