سعيد بكران

سعيد بكران

تابعنى على

لماذا القفز على المكلا إلى عدن؟

Monday 07 February 2022 الساعة 05:23 pm

كلما حدثت مشكلة في عدن تتعلق بالأمن وتنظيم القوات وضبطها، نطوا لنا الإصلاحيون والدنابيع وجماعة حضرموت "حضرموتية": ها شفتوا كيف؟، هذا ما تطالبون به لوادي حضرموت؟

فوضى عدن تريدون جلبها لحضرموت؟ 

"عجيبين" هؤلاء الناس يقفزون على حقيقتين على الأرض بقفزة واحدة.

الحقيقة الأولى: يوجد نموذج أمني وعسكري حضرمي في ساحل حضرموت أي في نفس المحافظة والناس تطالب بجعل نفس النموذج موجودا في الوادي كما هو في الساحل. 

وهذا النموذج مشهود له من حيث بسط الأمن والاستقرار والانضباط ومنع الاغتيالات والقتل المجهول والتقطعات والإتاوات والتهريب وقضايا القتل بالثار القبلي. 

الحقيقة الثانية: الوادي يعاني من ضعف القوات الموجودة فيه أو تواطئها منذ سنوات، والقتل المقيد ضد مجهول والقتل بالثار والتقطع أخبار روتينية في وادي وصحراء حضرموت، وبالتالي المطالبة بتعميم نموذج الساحل في الوادي لا تأتي من ترف أو من مماحكة سياسية وإنما من حاجة الحضارم في الوادي والصحراء لنفس مستوى الأمن الذي ينعم به الحضارم في الساحل.

وسواءً كنت من المؤيدين لمشروع حضرموت دولة مستقلة ستحتاج لقوات حضرمية في الساحل والوادي، أو كنت من أنصار حضرموت إقليم في يمن اتحادي لا بد من قوات محلية تبسط سيطرتها على كامل الإقليم وتحمي حقوقه وأمنه في التعاقد الفيدرالي من سلطات أقاليم أخرى.

أو كنت مع مشروع حضرموت إقليم فيدرالي ضمن دولة جنوبية لا بد من مستوى سيادة محلية فيدرالية عسكرية وأمنية ولن تكون إلا بالحضارم على أرضهم.

لماذا القفز على المكلا إلى عدن؟ بكل تعقيدات المشهد في عدن وملابسات تشكل القوى فيها مختلفة جذرياً عن حضرموت.

وأنا هنا أتحدث فقط عن النموذج الأمني والعسكري في ساحل حضرموت ولا أتحدث عن الإدارة العامة، لأن مشكلة سوء الإدارة العامة موجودة في الساحل والوادي معاً.

*من صفحة الكاتب على الفيسبوك