جميل الصامت

جميل الصامت

تابعنى على

بسكِّه عملة معدنية.. الحوثي يوجه ضربة للسيادة الوطنية!

Sunday 31 March 2024 الساعة 03:29 pm

وجهت مليشيات الحوثي ضربة للسيادة الوطنية بسك عملة نقدية جديدة، بعيدا عن البنك المركزي في عدن.

وكشف فرع البنك المركزي، الخاضع لسيطرة مليشيات الحوثي (السبت) عن إنزال عملة جديدة فئة 100 ريال معدنية قال انها بديل عن الورقية المتهالكة جدا، متوقع بدء التداول بها من يوم الأحد.

وتأتي الخطوة في ظل تحذيرات للبنك المركزي اليمني لفرعه في صنعاء من مغبة السير في الخطوة التي تمس بسيادة البلد وتضرب اقتصاده في الخاصرة، وبعيد تفاهمات أجراها المركزي الشرعي مع فرعه المختطف تمكن خلالها من اخضاع فرعه والمصارف المتمردة لتعليماته، مقابل رفع الحظر عنها.

وكانت مليشيات الحوثي قامت بتسريب عملة ورقية فئة 100 ريال ورقية قريبة من الطبعة القديمة مع تغييرات طفيفة عليها، لكن اتضح ان ذلك كان مجرد تسريب لتتحول الى عملة معدنية لنفس الفئة.

انزال العملة لفئة 100 ريال بشكلها المعدني يعد اختزالا لفئة كانت تعد الاعلى، وهي سابقة ومؤشر لالغاء الفئات الاقل منها لتصبح ال100 هي الاقل واختفاء ما دونها فئة الخمسين ريالا.

ما حدث يعد تحايلا على الطبع الورقي الى سك معدني، مع انه كان بالامكان رفع الحظر لاستعاضة الفئات المتهالكة بالموجود لدى البنك المركزي من الطبعة الجديدة الصفراء والبني.

لحل مشكلة العملة المتهالكة من فئات (الخمسين -المائة -المائتين- المائتين والخمسين). 

مراقبون يستبعدون وجود تفاهمات حول الخطوة مع البنك المركزي، وعدوا ما حدث خطوة أحادية قام بها فرع صنعاء تلبية لرغبة المليشيات الحوثية المسيطرة عليه التي تواجه مشكلة مع العملة المتهالكة.

متوقع ان يصدر البنك المركزي في عدن تعميما يرفض ذلك الإجراء الاحادي ويمنع تداول الفئة المعدنية غير الشرعية كونها لم تصدر عن البنك المركزي وسيحظر تداولها في مناطق الشرعية حتى لا تتمادى المليشيات ويأخذها الغرور بالمجازفة والذهاب الى طبع فئات متهالكة اعلى..

من صفحة الكاتب على إكس