العميد حسين العمري

العميد حسين العمري

تابعنى على

سقوط جبهات فضحة ونعمان.. أين الخلل؟

Tuesday 27 July 2021 الساعة 04:28 pm

مع الساعات الأولى لعيد الأضحى المبارك، وبينما كان قادتنا الأشاوس، أطال الله بقاءهم، مشغولين باستلام كباش العيد والزبيب واللوز البلدي والعيديات المختلفة، فإذا عمي ناصر يتصل بي بعد صلاة العيد ويخبرني بأن جبهة فضحة سقطت بيد الحوثة!

فقلت: ياعم ناصر، صل على النبي، ممكن تسقط مأرب ولا تسقط فضحة، كوني أعرف تلك الجبهة، وكنت من المرابطين فيها في يوم من الأيام، وطبيعتها جبلية قاسية وذات مناطق وجبال وطرق حاكمة ولا يستطيع العدو اختراقها مهما عمل من خطط عسكرية احترافية، ومهما امتلك من أفراد ووسائل، هذا بالإضافة إلى وجود أكثر من عشرة آلاف جندي وضابط يقومون بحماية هذا الثغر المهم، ومن هذه الوحدات:

محور بيحان واللواء 26 بقيادة مفرح بحيبح.

اللواء 153 بقيادة العقيلي.

اللواء 19 بقيادة الكليبي. 

ومجموع هذه الوحدات لا يقل عن عشرة آلاف مقاتل.

وبعد الاتصال من عمي ناصر لم أعر هذا الموضوع أي انتباه، ومضينا في عيدنا ولم يدر بخلدي حتى واحد بالمئة من سقوط هذه الجبهة.

تتوالى الأحداث ونسمع الأخبار وإذا بالحوثة قد سيطروا على جبهة فضحة وقاموا بالالتفاف من الاغوال حتى تم قطع إمدادات قواتنا ومحاصرتها والوصول إلى عقبة القنذع في وقت قياسي. 

يا الله.. هل تم إبادة قواتنا، وأي مذبحة ارتكبها الحوثي في وحداتنا المرابطة، عشرة آلاف جندي أكيد أنها جرت أنهار من الدماء وارتكبت المجازر الوحشية، يا رب السماء ما هذه المصيبة؟!

عمي ناصر يتصل بي وأنا في صدمة من هول الكارثة وإذا به يطمئنني أن قواتنا الباسلة لم تصب بأذى وأنه تم انسحابهم إلى جبهة ناطع القريبة منهم!!

ولكن يا عم ناصر كيف نجت قواتنا من مذبحة محققة؟ وكيف تم تأمين هذه الأعداد الكبيرة؟!!

عمي ناصر يضحك بصوت مرتفع ويقول لي، يا ولدي هي ألوية من حق الشرعية لا تقلق، وزاد امتعاضي من عمي ناصر وعلقت مستفسراً، ما قصدك يا عم ناصر؟

قال: هي ألوية في الورق فقط أما في الواقع حرام ما كان في الموقع إلا 85 رجلاً وأغلبهم غير مرقمين وأصحاب فزعات!!

إيش يعني أصحاب فزعات يا عم ناصر؟

قال: يعني من القبائل ومن مجاميع الحشد الشعبي يداوم بحق قاته وصرفته ويقع له شوية ذخيرة!!

يا عم ناصر والألوية الثلاثة التي ذكرت لك ومحور بيحان فين رجعوا وكذلك الدبابات والمدرعات ومخازن السلاح؟

قال: اسأل المقدشي، واسأل المشرفين على وزارة الدفاع وبقية الوحدات.

يا ابني الجيش كله بهذه التركيبة والمصيبة أنهم جلسوا الضباط وأصحاب الاختصاصات في البيوت وأسندوا القيادة إلى المدرسين وخطباء الجوامع وبياعي العسل.

يا عم ناصر هذا كلام كبير وما يصح من إنسان عاقل مثلك يتهكم على جيشنا الوطني الأبي.

يا ولدي، انتظر كم يوم وبا تشوف بعينك الحقيقة وسوف يقوم القائد المفدى ويصرخ كما ديك عمتك فنون، ويقول: تعرضنا لخيانة وطعنة في الظهر. 

يا عم ناصر مش معقول هذا الكلام، ما حد بايصدقه، وهذه الأسطوانة المشروخة ملينا منها وكل ما هزمنا في مكان قلنا خيانة أولها حجور ثم فرضة نهم ثم الجوف ولحقت ردمان وقانية وماهلية ومراد وآخرها الزاهر والحازمية. 

فقال: يا ولدي الحوثي لن يتوقف في فضحة وعقبة القنذع شكله يشتي ناطع وبيحان. 

عندها علا صوتي واحتدت وتيرة النقاش حتى سمعنا الناس وأنا أراهن وأتحدى أن يتقدم الحوثي حتى شبر واحد باتجاه ناطع، كون معنا وحدات قتالية متخصصة ولديها من السلاح والعتاد ما يكفي لخوض أشرس الحروب، حيث إنه يوجد معنا في جبهة ناطع: 

اللواء 173 بقيادة المنصوري 

اللواء 163 بقيادة لقصم 

كتائب مستقلة مثل كتيبة السعدي وكتيبة الدحداح. 

وهذه الوحدات لا يقل عددها عن ثمانية آلاف مقاتل.

عمي ناصر مرفس وما يفهم يقول: حرام ما يصمدوا أسبوع. 

عندها قطعت النقاش وذهبت في حال سبيلي وأنا أغلي من الغضب بسبب كلام عمي ناصر.

يرن التلفون المتصل عمي ناصر أيوه يا عم ناصر ما قد معك؟ قال: ناطع روحت والحوثي قطع طريق مسورة وطياب محافظة البيضاء واستولى على مديرية ناطع ومركزها!!!

يا عم ناصر صل على النبي عاد في جيبوبها ما يغطي عيوبها.

يا ولدي كن تغطى سوى لا تبرد ولا تكن تخزن بقات أرحبي أبو ورقة صفراء شفه مبودر ويجيب الهذيان وتحلم أنك حققت بطولات طول الليل والصباح تصبح راقد على بطنك. 

يا عم ناصر احنا معنا دولة وحكومة رشيدة وقادة يعول عليهم في تنفيذ المهام لا تستعجل.

فقال: يا ولدي لو في حكومتكم خير وفي وزير الدفاع ورئيس الأركان بركة كان عقدوا محاكم مستعجلة وعلقوا رؤوس هؤلاء القادة على بوابات مأرب وتم محاسبتهم وقاموا بتصحيح المسار.

يا عم ناصر لا تحاول تقنعني أن عشرين ألف جندي وصف وضابط في جبهتي فضحة وناطع تبخروا ولم يقاتلوا حتى شهر كما قاتلت قبائل البيضاء التي تقاتل بجهود ذاتية!!

فقال: يا ولدي، والله لو شي معكم قيادة تخاف الله ان حق الدجاج لحاله الذي يصرف لهذه الجبهات لو وصل فعليا إلى هذه الجبهات وإلى المرابطين الحقيقيين ان قد حررنا صنعاء قبل ست سنين يا ولدي صرفت مليارات على هذه الجبهات من غير السلاح والذخائر التي أكثرها تباع في سوق السلاح ومنها عبر سماسرة حتى تصل للحوثيين. أمانة انكم وفرتوا عليه التعب كل سلاحه يشتريه من مأرب والقيادة تعرف ذلك!

يا عم ناصر كلامك صحيح سقطت ناطع ونعمان بالكامل. 

سهل لو سقطين حرام لا يوصل الحوثي إلى داخل مأرب ما دام وعاد هذه القيادة على رأس هرم الجيش.

وايش الحل يا عم ناصر؟!

قال: الحل يا ولدي لازم من إعادة البناء وتفعيل الدولة وإشراك جميع المكونات السياسية في صنع القرار وبناء الجيش وتفعيل أجهزة الرقابة والمحاسبة وتدوير الوظيفة العامة وخاصة القيادات العسكرية ومحاسبة المقصرين وبياعي الوهم ومحاربة تجار الحروب وتفعيل مؤسسات الدولة، ولا تنس محاسبة الذي يبيع سلاحه وذخيرته والطقم حقه للحوثة.

وقل للمسؤولين أصحابكم مش حق زواجات وجنان الآن ومن تزوج منهم يقطعوا.....

والله يا عم ناصر أنك أوجعت قلبي بكلامك هذا.

يا ولدي باقي معي لك خبابير كثيرة نلتقي وأقول لك.

ياعم ناصر، لحظة يا عم ناصر.. تيت.. تيت، انقطع الاتصال.

* من صفحة الكاتب على الفيسبوك