الجيش يقترب من قطع خط إمداد مليشيا الحوثي بالبيضاء

الجبهات - Tuesday 26 June 2018 الساعة 08:57 pm
البيضاء، نيوز يمن، تقرير خاص:

أطلقت قوات الجيش والمقاومة، عملية عسكرية واسعة بإسناد من طيران التحالف العربي ضد ميليشيا الحوثي في محافظة البيضاء وسط اليمن.

وتهدف العملية لتحرير ما تبقى من مديرية نعمان، والوصول إلى مثلث (مفرق) آل عريف بمديرية الملاجم على الخط الدولي الرابط بين محافظتي البيضاء وصنعاء، لقطع خط الإمداد الوحيد عن مليشيات الحوثي التي لا تزال تسيطر على أكثر من 6 مديريات وسط وجنوب البيضاء ما يعني تحريرها بشكل تلقائي.

وتقدمت العملية العسكرية الواسعة من محورين (نعمان وناطع - الملاجم) فيما لم يشترك محور (قانية) في العملية واضعاً علامات استفهام كثيرة تخللتها أنباء عن عمليات ابتزاز تمارسها قيادة المحور وعلاقات مشبوهة بين قيادات في قانية مع أخرى من المليشيات وشكاوى عن فساد مالي رافق عملياته السابقة.

محور (ناطع – الملاجم)

قوام القوة العسكرية في محور الملاجم جلّه من أبناء محافظة شبوة الذين أسندت إليهم مهام تحرير مديريات البيضاء المتاخمة لمحافظة شبوة بعد الأداء القتالي البطولي الذي أظهرته تلك الوحدات التابعة للنخبة الشبوانية خلال معارك تطهير ما تبقى من شبوة انطلقت قوات اللواء 173 مشاة بقيادة العميد صالح عبدربه المنصوري، واللواء 163 مشاة بقيادة صالح لقصم، واللواء 153 مشاة بقيادة العميد/ أحمد صالح أحمد العقيلي الذي استشهد في جبهة ناطع بتاريخ 21 يونيو الجاري بانفجار لغم بالطقم الذي كان على متنه.

وأسفرت العملية في يومها الأول بمحور الملاجم عن تحرير مواقع الفقراء وقرن البان وأجزاء من اشعاب فضحة والتحكم بالطريق المؤدية إلى عقبة القنذع، وفي اليوم التالي وصلت طلائع الجيش والمقاومة الشعبية إلى منطقة جريبات آل عواض وتطهيرها بشكل كامل من المليشيات الحوثية. ثم السيطرة على معسكر الجحفة في فضحة بعد أن تقدمت من اتجاه جريبات آل عواض وسط تهاوي صفوف المليشيات.

وقلصت قوات الجيش مسافة الـ 30 كيلو متراً التي كانت تفصلها عن الخط الدولي بمنطقة آل عريف بحسب تصريحات رسمية، إلى النصف لتقترب أكثر من خط الإمداد الأخير للمليشيا، مؤكدة أن هذه المسافة عبارة عن أرض مفتوحة وليس فيها أي تواجد للمليشيا وأن الساعات القادمة ستكون فيها أخبار مبشرة.

محور نعمان

وقاد العملية العسكرية في هذا المحور اللواء 26 مشاة الذي يقوده قائد محور بيحان اللواء الركن/ مفرح محمد بحيبح، واللواء 19 مشاة بقيادة العميد/ علي صالح الكليبي، باتجاه عقبة القنذع.

وتمكنت خلالها قوات الجيش من تحرير عقبة (نقيل) القنذع الاستراتيجية ذات التضاريس الجبلية شديدة الانحدار والتي يوجد بها الخط الرابط بين محافظتي شبوة والبيضاء بعد معارك عنيفة مع مليشيا الحوثي الانقلابية التي كانت متمركزة في العقبة.. وتحرير موقعي السويدة والأريلات بمديرية نعمان.

وقتل في العملية العسكرية 37 عنصرًا من مليشيات الحوثي وجرح آخرون بنيران أبطال الجيش، كما تم أسر ما يقارب 30 من عناصر المليشيات، إضافة إلى تدمير ثلاثة أطقم قتالية وتدمير عربة بي ام بي تابعة للمليشيات، بحسب تصريحات رسمية لقائد المحور.

وبتحرير عقبة القنذع تكون قوات الجيش الوطني قد قطعت خط إمداد المليشيا في منطقة آل عواض والوهبية، لتلتحم بعدها قوات المحورين؛ اللواءين (19 - 26) المتقدم من نعمان مع ألوية (153 - 163 - 173) المتقدم من ناطع التحما في منطقة فضحة شمال آل عريف، ويستمر تقدمها باتجاه مديرية الملاجم واضعة نصب عينيها تحرير آل عواض.