مسام: الحوثيون فخَّخوا قوارب صيادين بالحديدة لتعطيل حركة التجارة بالبحر الأحمر

الجبهات - Sunday 05 May 2024 الساعة 12:04 pm
عدن، نيوزيمن:

أكد مدير عام مشروع "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، أسامة القصيبي، أن مليشيا الحوثي قامت بتفخيخ قوارب صيادين بالمواد المتفجرة بهدف استهداف السفن المارة في البحر الأحمر وتعطيل حركة التجارة الدولية في واحد من أهم المضائق المائية في العالم.

وأضاف القصيبي، إن فرق المشروع بالتعاون مع البرنامج الوطني اليمني للتعامل مع الألغام، تمكن خلال الأيام الماضية من تفكيك عبوات ناسفة كبيرة تزن 75 كغم من مادتي (C4) وTNT شديدة الانفجار من قارب صيد جرفته الأمواج إلى ساحل باب المندب، موضحاً أن القارب كان يحتوي على عبوة ناسفة ضخمة تتكون من 25 كغم من مادة (C4) شديدة الانفجار، وما لا يقل عن 50 كغم من مادة (TNT)، بالإضافة إلى 25 برميل بنزين سعة كل منها 20 لتراً"، مؤكدا قيام الفريق بإزالة هذه المكونات بأمان والتخلص من العبوات الناسفة.

جاء تصريح مدير عام مشروع مسام أثناء مشاركته في ندوة الجهود المبذولة في نزع الألغام وتأثيرها على السلام والأمن الإنساني، التي نظمتها الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية مؤخراً في جنيف، مؤكداً أن هذه الواقعة وغيرها تؤكد إصرار الحوثيين على تعطيل حركة التجارة الدولية في واحد من أهم المضائق المائية في العالم، كما تضر بالاقتصاد المحلي القائم على أنشطة صيد الأسماك، إضافة إلى تلويث البيئة البحرية.

وأكد أن اليمن يعيش كارثة حقيقية تهدد حياة المدنيين تتمثل في الزراعة العشوائية للألغام والعبوات الناسفة، مشيرا إلى أن تقديرات المشروع لكمية الألغام الأرضية المزروعة في أراضي الجمهورية اليمنية تصل إلى مليوني لغم. 

ولفت إلى استمرار جماعة الحوثي في زراعة الألغام والعبوات ضاربة بعرض الحائط القواعد والأعراف الدولية التي أرستها الأمم المتحضرة.

وأشار القصيبي إلى ما تواجهه فرق "مسام" من حالات إنسانية خلال عملها في المواقع التي لوثتها الميليشيا الإرهابية بالألغام والعبوات الناسفة، والتي تمثل شهادات تحمل الجماعة الحوثية المسؤولية الجنائية الدولية عن هذا الرعب والمآسي.