اضراب المعلمين يوقف التعليم في المحافظات المحررة والشرعية تماطل في تلبية مطالبهم

متفرقات - Monday 01 October 2018 الساعة 05:04 pm
عدن، نيوزيمن:


ماتزال العملية التعليمية متوقفة في المدارس الحكومية بالعاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة منذ ثلاثة اسابيع في ضوء الاضراب الشامل الذي أعلنه المعلمون والمعلمات استنادا الی بيان النقابة العامة للمهن التعليمية والتربوية لمماطلة حكومة الشرعية في تلبية حقوق المعلمين المطلبية.


وكانت النقابة تبنت ستة مطالب حقوقية واستمرت تتابع وزارة التربية والحكومة لتلبيتها خلال سبتمبر الماضي لكن الجهات الحكومية ماطلت وتجاهلت ذلك ما دفع النقابة الی رفع الشارة الحمراء لعدة ايام قبل ان تدعو الی اضراب شامل ابتداء من 9 سبتمبر الماضي وحتى اشعار آخر.


و ربطت النقابة رفع الاضراب بتلبية الحكومة للمطالب القانونية للمعلمين والمتمثلة بالمطالبة
بزيادة رواتب المعلمين بما يتماشى مع حالة التدهور المتسارع لسعر العملة اليمنية فضلا عن غلاء المعيشة الفاحش وكذا تحريك العلاوات السنوية من تاريخ الاستحقاق القانوني لها وفقا لنصوص القانون رقم ( 19 ) لعام 1991م والقانون رقم ( 43 ) لعام 2005م .


كما طالبت بتسوية اوضاع المحالين للمعاش التقاعدي وصرف المستحقات المالية لمن بلغ احد الاجلين ولازالوا موظفين في مرافقهم بالأثر الرجعي وتثبيت المتعاقدين باعتبارهم شاغلي وظيفة وصرف طبيعة العمل الخاصة بالمعلمين والتربويين لوظائف عام 2011م من منطلق مشروعية تلك المطالب وباعتبارها حقوق مكتسبه للمعلمين .

وبعد ان تجاهلت حكومة الشرعية توقف العملية التعليمية في المدارس الحكومية، قامت اليوم بتحرك خجول وعقدت اجتماعا في عدن رأسه نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية المهندس احمد الميسري، وضم قيادتي وزارة التربية ونقابة المهن التعليمية.


واعلن الميسري في الاجتماع عن صدور توجيهات حكومية بإعطاء اولوية بصرف الزيادة المقدرة ب 30% والتي سبق واقرتها الحكومة في أجور موظفي الدولة ، لصرفها
بصورة استثنائية ابتداء من يوم الخميس القادم لمنتسبي وزارة التربية والتعليم في المناطق المحررة.


واقر الاجتماع تشكل لجنة مشتركة من وزارات التربية والتعليم والمالية والخدمة المدنية وممثلي عن نقابات المهن التعليمة والتربوية للنظر في مطالب واستحقاقات المعلمين والبت فيها ورفع المقترحات والمخرجات إلى رئاسة الوزراء وقيادة الشرعية للبت فيها واتخاذ ما يلزم بشأنها والمصادقة عليها.


ودعا الاجتماع الی تعليق الإضراب الذي دعت إليه نقابة المهن التعليمية والتربوية حتى انتهاء اللجنة المشتركة من أعمالها ورفع مخرجاتها خلال شهر.


ولم يتضح بعد موقف النقابة في ضوء هذه الاجراءات، لكن اللجنة التنسيقية للمهن التعليمية والتربوية في المحافظات الجنوبية سبق وثمنت قرار الحكومة بشأن زيادة المرتبات اعتبارا من الشهر الجاري سبتمبر 2018م وبنسبة 30 % فور اقرار تلك الزيادة قبل اسبوعين..

الا ان النقابة اعتبرت بان الزيادة تلك لا تحقق طموحات العاملين ورأت بان يتم بالمقابل تعليق الضريبة على الاجور لحين معالجة الاختلالات السعرية ما بين الريال والعملات الاخرى.