السعودية تدين تجنيد الحوثيين لأطفال اليمن إجباريا للقتال في صفوفهم

متفرقات - Monday 01 October 2018 الساعة 09:59 pm
جنيف، نيوزيمن :

دانت المملكة العربية السعودية ماتقوم به مليشيا الحوثي الإرهابية من تجنيد إجباري للأطفال والزج بهم في جبهات القتال باليمن.

جاء ذلك في كلمة رئيس هيئة حقوق الإنسان في السعودية الدكتور بندر العيبان ، أمام الدورة الـ79 للجنة حقوق الطفل المعقدة حاليا في جنيف و التي ناقشت تقريري المملكة الخاصين بالبروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل المتعلق ببيع الأطفال وبغاء الأطفال واستغلال الأطفال في المواد الإباحية والبروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل المتعلق باشتراك الأطفال في النزاعات المسلحة .

واوضح المسؤول السعودي ان ما تقوم به مليشيا الحوثي الإرهابية من تجنيد للأطفال والزج بهم في جبهات القتال باليمن .. يمثل السبب الرئيس لوقوع الضحايا من الأطفال في اليمن ..مشيرا في هذا الصدد إلى أن نسبة الجنود الأطفال الذين يقاتلون في صفوف ميليشيات الحوثي تمثل ثلث قوام عناصرها .

وقال " إن ممثلي الميليشيات الحوثية يهددون العائلات التي ترفض مشاركة أبنائها في التجنيد الإجباري ويتعرض آلاف الأطفال لانتهاكات جسدية ونفسية من خلال عمليات التجنيد ".

ولفت الی انه لا توجد استجابات جادة من المجتمع الدولي لمنع هذه الظاهرة التي تشكل انتهاكا للقانون الدولي الإنساني والقانون الجنائي الدولي.

وشدد العيبان على أن جميع عمليات قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تتم بناء على الالتزام التام بأحكام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.. موضحا أنه تمت الاستعانة بمستشارين قانونيين يعملون مع المختصين بالتخطيط و الاستهداف لدراسة الأهداف بحيث لا يتم استهداف أي موقع إلا بعد التأكد من مشروعيته وانسجام إجراءات استهدافه مع قواعد القانون الدولي الإنساني واجبة التطبيق .

و أكد رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية أن المملكة مستمرة في تكثيف التنسيق مع المنظمات الدولية من أجل تقديم وإيصال المساعدات الإنسانية لليمن وبالأخص الفئات الأكثر تأثرا بالحرب كـالنساء والأطفال والشيوخ .

وتطرق إلى إطلاق خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن التي شملت العديد من المشروعات .. مبينا مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أقام 277 مشروعا إنسانيا في اليمن بلغت تكلفتها أكثر من 1.65 مليار دولار منها 171 مشروعا استفاد منها الطفل اليمني بشكل رئيسي بلغت تكلفتها أكثر من نصف مليار دولار ومن بينها مشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين بالحرب في اليمن بينما بلغ حجم مساعدات المملكة لليمن منذ 13 مايو 2015م وحتى اليوم أكثر من 11.1 مليار دولار.

وابدی المسؤول السعودي حرص بلاده علی المضي قدما نحو بلوغ أفضل المستويات في تعزيز وحماية حقوق الإنسان بما في ذلك تعزيز وحماية حقوق الطفل وذلك انطلاقا من مبادئها القائمة على الشريعة الإسلامية التي تحرم وتجرم انتهاك الحقوق .. مبينا أن المملكة اتخذت العديد من التدابير الرامية إلى تعزيز حماية الانسان وحماية حقوق الطفل من أي انتهاك قد يتعرض له.