مليشيا الحوثي تصادر 350 ألف أسطوانة غاز جديدة وتحوّل حصة يوم لصنعاء لسوق سوداء

متفرقات - Wednesday 20 February 2019 الساعة 05:25 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

قالت مصادر في الشركة اليمنية للغاز في العاصمة صنعاء، والتي تسيطر عليها مليشيات الحوثي (الذراع الإيرانية في اليمن): إن قيادة المليشيات أوقفت توزيع حصص السكان من الغاز ليوم الثلاثاء من كل أسبوع على جميع مديريات العاصمة.

وأضافت المصادر لنيوزيمن، إن قرار إيقاف حصص المواطنين من الغاز، يوم الثلاثاء من كل أسبوع، جاء بسبب إصرار قيادات المليشيات على استثمار المخصص لهذا اليوم وبيعه على شكل سوق سوداء لأصحاب المطاعم والكافتيريات بشكل سري وبأسعار مرتفعة، حيث تصل قيمة الأسطوانة الواحدة إلى 5 آلاف ريال، مشيرة إلى أن قيادات المليشيات وبالتواطؤ مع إدارة الشركة اليمنية للغاز تجني أرباحاً تقدر بملايين الريالات من بيع حصص المواطنين ليوم الثلاثاء من كل أسبوع.

وحسب المصادر فإن قيادات المليشيات فرضت قرار إيقاف توزيع حصص المواطنين من الغاز ليوم الثلاثاء على الشركة تحت مسمى دعم المجهود الحربي وأن قيادات كبيرة من المليشيات متورطة في هذا الأمر منهم أبوعلي الحاكم رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية للمليشيات الحوثية، وهو ما يدر على المليشيات دخلاً كبيراً، بالإضافة إلى المبالغ المالية التي يتم تحصيلها من فوارق أسعار الغاز الذي يباع للمواطنين عبر عقال الحارات بأسعار أكثر من القيمة الفعلية للأسطوانة بضعفين وبطريقة فيها الكثير من التلاعب والسرقات.

إلى ذلك أكدت المصادر أن قيادات المليشيات الحوثية صادرت أسطوانات الغاز الجديدة التي تم جمعها من قبل المواطنين باستخدام آليات بيع الغاز عبر العقال والتي يتم فيها استبدال اسطواناتهم باسطوانات أخرى.

وحسب المصادر، التي تحدثت لنيوزيمن، فإن الاسطوانات الجديدة التي صادرتها قيادات في مليشيات الحوثي من شركة الغاز خلال الفترة الماضية تزيد عن 350 ألف أسطوانة، وتم استبدالها باسطوانات تالفة وغير صالحة للاستخدام.

وأشارت المصادر إلى أن الاسطوانات الجديدة التي صودرت تم توزيع جزء منها لمنازل القيادات الحوثية في العاصمة صنعاء، فيما تم إرسال الكمية الكبيرة إلى محافظة صعدة.

وتشهد أمانة العاصمة زيادة في شكاوى المواطنين من إرغامهم من قبل عقال الحارات على قبول أسطوانات غاز تالفة وغير صالحة، وهو ما تسبب في حصول عشرات الانفجارات في المنازل بالعاصمة صنعاء، وأدى إلى سقوط كثير من الضحايا.