"سليط الجُلجُل"... مذاق شهي وفوائد صحية جمَّة!

متفرقات - Saturday 06 April 2019 الساعة 08:35 am
عدن، نيوزيمن، محمد علي جسار:

يتنوع المطبخ في عدن كتنوع ساكني هذه المدينة، فهناك الأكلات الحضرمية والزبيدية والصنعانية والتعزية والشبوانية... والكثير الكثير غيرها.

ونحن بصدد ذكر زيت السمسم، أو كما يُطلق عليه "سليط الجُلجُل" والذي لا تستقيم أكلات المعصوبة والعصيدة الشبوانية وغيرها الكثير من الأكلات إلا به.

يقول الحاج محسن حسن، صاحب معصرة لإنتاج زيت السمسم: "إن (السليط الجُلجُل) يعتبر مادة أساسية للأكل، ونحن نعمل في عصره منذ أكثر من 50 عاماً.. وقد تطورت أدوات العصر، فقديماً كان يُعصر عن طريق الجمل والذي يظل يدور حول المعصرة، وتستغرق العصرة الواحدة حوالى 4 ساعات، والآن عن طريق الآلة يُعصر بنصف المدة تقريباً".

إن الفائدة في "السليط الجُلجُل" لا تُختصر في الأكل فقط، يقول الأستاذ مصطفى أحمد: "إن الصداع لا يذهب مني إلا بعد دهن رأسي بالسليط"، وقد قيل أيضاً إن الزيت لديه خاصية شفاء بعض الالتهابات الحلقية، وبعض الأمراض الجلدية..

يعود الحاج محسن ليحكي لنا عن طريقة عصر زيت السمسم فيقول: "يبدأ عصر الزيت قبلها بليلة عن طريق (الذلاحة) أو تنقية حبات السمسم.. وفي يوم العصر نسكب قليلاً من الماء في المعصرة ومن ثم سكب (تنك) من السمسم في المعصرة والذي قد يكون وزنه حوالى 12 كيلو ونص، ومن ثم يُترك لمدة ساعتين في المعصرة.. بعدها يفرغ هذا الزيت إلى "تنكة" علبة أخرى، ويُترك تقريباً ساعتين حتى يبرد قبل أن يكون جاهزاً للبيع، ونعمل حوالى من أربع إلى ثماني عصرات حسب احتياج السوق والطلب على الزيت".

يُضاف أحياناً زيت السمسم "السليط الجلجل" إلى أطباق الفول والفاصوليا في المطاعم وحتى في البيوت لاحتوائه الكثير من الفوائد الصحية إلى جانب مذاقه الشهي.