اليمن في ذيل قائمة دول العالم لحرية الصحافة في 2019

متفرقات - Saturday 20 April 2019 الساعة 10:01 am
عدن، نيوزيمن:

احتلت اليمن، ذيل قائمة دول العالم في التصنيف العالمي لحرية الصحافة والذي تعده منظمة مراسلون بلاحدود.

واحتل اليمن في تصنيف العام الحالي 2019 الترتيب 168 من بين دول العالم التي شملها التصنيف والبالغة 180دولة وكذا الترتيب الثامن عشر من بين الدول العربية.

وكشف التصنيف عن حصيلة كارثية بالنسبة للصحفيين وحرية الصحافة في اليمن منذ سيطرة ميليشيا الحوثي -ذراع ايران في اليمن- على صنعاء في سبتمبر 2014، فضلا عن الحرب الدائرة منذ 26 مارس 2015، والاضطرابات السياسية والأمنية التي يمر بها البلد.

وبحسب منظمة مراسلون بلاحدود فإن الصحفيين في اليمن يتعرضون للاعتداءات والاختطافات والتهديدات بشكل يومي مهما كانت المناطق، هذا إذا لم يكونوا ضحية المواجهات التي يقومون بتغطيتها، موضحة أن المتمردين الحوثيين قاموا باعتقال 16 صحفيًا ومتعاونًا -على الأقل-منهم أحد الصحفيين توفي من اثار التعذيب في سجونهم في 2018 بعد مدة قصيرة من تحريره.. فيما اختطف تنظيم القاعدة الارهابي واحدًا وأغلبهم منذ 2015.

وأكدت المنظمة العالمية أنه في الجزء الذي تسيطر عليه الحكومة الشرعية يُعتقل الصحفيون تعسفيًا ويكونون ضحايا اعتداءات من طرف جماعات مسلحة.

ولفتت إلى أنه في ظل هذا المناخ أصبح الإعلام المستقل حول الصراع نادرا، ووسائل الإعلام مراقبة من قبل كل الأطراف المتدخلة في الصراع، كما أنّ مواقع وسائل الإعلام عبر الإنترنت محجوبة منذ سيطرة الحوثيين على وزارة المواصلات، بالإضافة إلى أن الصحفيين مراقبون مهما كانت المنطقة التي يتواجدون فيها، وهم تحت المراقبة ويمكن إيقافهم بسبب حتى منشور بسيط على شبكات التواصل الاجتماعي.

وعلى المستوى العالمي أظهر تصنيف حرية الصحافة، أن وتيرة الكراهية ضد الصحفيين قد تصاعدت إلى درجة جعلتها تبلغ حد العنف، الأمر الذي أدى إلى تنامي الشعور بالخوف، إذ يستمر تقلص دائرة البلدان التي تُعتبر آمنة، في حين تشدد الأنظمة الاستبدادية قبضتها على وسائل الإعلام أكثر فأكثر.

وأبرز تصنيف 2019 تربع النرويج على صدارة دول العالم الأكثر حرية للصحافة للسنة الثالثة على التوالي، في حين استعادت فنلندا (+2) المركز الثاني، على حساب هولندا (4، -1)، حيث يُجبر صحفيان متخصصان في الجريمة المنظمة على العيش تحت حماية الشرطة الدائمة.

وفي المقابل تراجعت السويد مرتبة واحدة لتحتل المركز الثالث، بعد تجدد أحداث التنمر السيبراني ضد الصحفيين. وعلى صعيد القارة الأفريقية، حققت كل من إثيوبيا (110، +40) وغامبيا (92، +30) تقدمًا ملحوظاً.