ثقافة تعز: أبوالعباس أبلغنا بوجود آثار متبقية في مقر قيادته

متفرقات - Tuesday 30 April 2019 الساعة 12:13 am
تعز، نيوزيمن:

أصدر مدير مكتب الثقافة بتعز عبد الخالق سيف، بياناً أوضح فيه تفاصيل العثور على آثار المتحف الوطني في مقر قيادة أبي العباس بتعز بمجمع السعيد (مقر العقيد عادل عبده فارع سابقاً).

وقال عبد الخالق سيف، إنه تم إبلاغه من قبل العقيد عادل عبده فارع، في شهر أبريل 2019، بوجود بقية مقتنيات للمتحف ظهرت بعد انتهاء عمل لجنة الجرد السابقة المكلفة من وزير الثقافة لحصر واستلام الآثار المحرزة لدى كتائب أبي العباس، وتم إبلاغ وزير الثقافة والمحافظ بذلك لمعالجة هذه المعضلة في ظل أحداث المدينة القديمة.

وأضاف عبد الخالق سيف، إن تفاصيل ما أبلغه به العقيد عادل عبده فارع، عقب أحداث المدينة القديمة السابقة للأحداث الأخيرة وقبل الخروج إلى الكدحة: أنهم وجدوا بقية مقتنيات تخص المتحف الوطني، وأنها مجموعة البومات وصور وملابس قديمة وتمثالان، وأنه يريد أن نعود لاستلامها منه!

وقال: أخبرناه عن أسباب عدم تقديم هذه المقتنيات للجنة السابقة لتقوم بواجبها وفق إجراءاتها المتبعة والحافظة لهذه المقتنيات، فأخبرني أنه لا يعلم كيف لم يتنبه أفراده لهذه المقتنيات!! لكنه يريد تلافي هذه المشكلة ويريد استلامها منه بأسرع وقت خوفاً من بعض أفراده، وخوفاً من غيرهم في أي اقتحام لمقرهم في المدينة القديمة.

وأضاف، أخبرناه أننا سوف نطلع معالي الوزير ومحافظ المحافظة على هذه التفاصيل الجديدة وسنعمل بموجب التوجيهات.

وقال مدير ثقافة تعز إن وزير الثقافة استنكر ظهور هذه المقتنيات بعد انتهاء عمل لجنة الجرد والحصر السابقة، وأن هذا تصرف غير مسؤول تجاه مقتنيات وآثار لا تقدر بثمن.. مضيفاً: اتفق الوزير والمحافظ على أهمية نقل ذلك بأسرع وقت من مقر أبو العباس خوفا من أحداث المدينة القديمة وتعرض هذه المقتنيات للسرقة والتلف، وبموجب ذلك جاء توجيه معالي وزير الثقافة بتكليفي لمعالجة هذه القضية، خصوصاً وقد تشكلت قناعته مثلما قناعتي أن المقتنيات الظاهرة عبارة عن البومات صور وشوية ملابس وتمثالين!!

وقال إن الوكيل أول للمحافظة شكل لجنة من هيئة الآثار والمتاحف والثقافة والشؤون القانونية ومندوبي الأمن القومي والسياسي، وهي التي أنهت اليوم نقل المقتنيات لمكان آخر بحماية اللواء الخامس حرس رئاسي تمهيداً لاتخاذ اللازم حيالها وفق الخطوات العملية والعلمية المتبعة.