إطلاق معركة "قطع النفس".. إيقاع متسارع في جبهات الضالع وحصيلة ثقيلة على الحوثيين

الجبهات - Friday 10 May 2019 الساعة 02:19 am
الضالع، نيوزيمن، خاص:

دخلت الحرب مع الحوثيين في جبهات شمال وغرب قعطبة- الضالع مرحلة جديدة ومتقدمة بعد انقضاء أكثر من أسبوعين على العمليات والمعارك الضارية خلفت مئات القتلى والجرحى ومثليهم من الأسرى في صفوف المليشيات الحوثية، لتعلن اليوم القوات المشتركة (مقاومة جنوبية وعمالقة ونخبة وحزام وجيش) انطلاق المعركة الكبرى "قطع النفس" تحت قيادة موحدة وغرفة عمليات مشتركة.

* المستجدات الأخيرة - معارك

أفاد مراسلنا -صباح الجمعة- بإحراق طقم للميليشيات الحوثية في حمر بالمحور الغربي الشمالي لقعطبة (وفقاً لخارطة التوزيع المقرة من القيادة الموحدة يوم الخميس)
بنيران الجيش والمقاومة. كما أفيد بمحو معسكر تابع للمليشيات وفرار عناصرها باتجاه تباب محافظة إب، واستعادت نهائياً القوات المشتركة معسكر العللة والتباب المحيطة به بمنطقة حمر الهديلة، وتم إحراق آليات وأطقم، في آخر ما ورد واستجد.

تشترك راجمات الصواريخ وسلاح المدفعية في قصف مواقع المليشيات الحوثية، ذراع إيران في اليمن، إلى الشمال والغرب من مدينة قعطبة شمالي محافظة الضالع جنوب البلاد، إسناداً للقوات المشتركة في الجبهة المشتعلة بمعارك عنيفة الآن -الواحدة والنصف فجر الجمعة 10 مايو/أيار 2019، طبقاً لمراسل نيوزيمن ومصادر من الميدان.

المصادر أكدت، في الأثناء، إصابات محققة لضربات راجمات الصواريخ على مواقع وتجمعات الحوثيين. بينما تدك المدفعية مواقعَ مرصودة ملحقة إصابات مباشرة بالعدو.

وأنجزت القوات المشتركة، خلال الليل، مهاما قتالية لتطهير مناطق: الجميمية - وشاركت دبابة في ضرب الحوثيين في الجميمة، وقردح وما وجاورها، والعباري التي كانت شهدت قتالا عنيفا نهار ومساء الخميس، وصولا إلى تحرير تباب العللة. وانزاحت المعارك إلى الفساس وسائلة الجعدي، وفق ما تلقاه نيوزيمن، فجر الجمعة، من المصادر الميدانية ومراسلنا في الجبهة.

وواصلت مقاتلات التحالف العربي التحليق والتغطية والاستهداف الفاعل في أجواء وسماء قعطبة ومريس. واستهدفت غارات جوية تعزيزات الحوثيين قبل نقيل الخشبة.

واستولت المقاومة الجنوبية على طقمين تابعين لمليشيات الحوثي في نهاية طريق منطقة الجميمة.

وأشار ميداني إلى دخول سلاح مدفعية 130 بالضرب على المواقع الحوثية إلى جانب راجمات الصواريخ.

ولقي القيادي الحوثي، أحمد قاسم خالد المتوكل، مصرعه في جبهة الضالع، بحسب مصدر عسكري، وكان وقع يوم الخميس في جبهة الأزارق - ماوية القيادي في كتائب الحسين الحوثية "أبو جراح" ومرافقيه في الأسر بيد المقاومة وقوات العمالقة.

وأكدت المصادر، في السياق نفسه، مقتل قيادي حوثي كبير، من ضحيان صعدة على يد أبطال مقاومة مريس، في نقيل الشيم عند المنتزه على متن سيارة شاص موديل 2017، وبعد محاصرته وقتل مرافقيه ومن معه رفض تسليم نفسه وتلقى إصابات قاتلة.

ونجح كمين محكم نصبه أفراد اللواء الأول صاعقة، خلف محطة قردح، في تدمير عربة بي إم بي للمليشيات الحوثية.

* تطورات.. متغيرات.. وجبهات

وشهدت الجبهة تحولات وتطورات متسارعة في الساعات الأربع والعشرين الماضية على الجانبين العملياتي التكتيكي والقيادي تمخضت عن إعادة تشكيل وتسمية الهيكلية القيادية العليا للجبهة ومحور الضالع وربط كافة الوحدات المقاتلة بغرفة عمليات واحدة. بينما نفى بيان منسوب لمكتب علي مقبل صالح تعيين هادي العولقي خلفاً له في قيادة محور الضالع، كما كانت معلومات سابقة أوردت الخبر.

ووصلت تعزيزات كبيرة لقوات النخبة الشبوانية إلى محافظة الضالع، الخميس، ودارت مواجهات عنيفة فجر ونهار الخميس، وأعيد تشكيل وتوزيع القوات المشتركة والوحدات المقاتلة تحت قيادة عليا وغرفة عمليات واحدة لمحور الضالع.

وأفشلت قوات المقاومة والجيش هجمات وتسللاً حوثياً من طريق الدائري استهدف مدينة قعطبة، ليل الخميس.

وأفاد مراسل نيوزيمن، عن مصادر ميدانية، أن القوات المشتركة من الجيش وتشكيلات المقاومة الجنوبية المختلفة، ألحقت خسائر فادحة بالمليشيات الحوثية، في الأرواح والعتاد، إثر إحباط محاولة تسلل من اتجاه الطريق الدائري بمدينة قعطبة محافظة الضالع جنوبي البلاد.

واستهدفت مقاتلات التحالف تجمعات للحوثيين في مدرسة شخب وأوقعت خسائر كبيرة في صفوفهم ووقعت انفجارات عنيفة وتصاعدت ألسنة اللهب من الموقع المستهدف.

كما دمرت غارة جوية طقمين للحوثيين تقدما إلى سائلة العباري شمالي غربي قعطبة.

ودمرت قوات المقاومة المشتركة آليات عسكرية للحوثيين كانت متواجدة في حمر السادة بجبهة حدود الأزارق.

وحاول الحوثيون التمويه بتغيير لون طقمين عسكريين إلى لون مقارب لقوات الحزام والتسلل إلى قعطبة إلا أن الحيلة فشلت وتم التعامل معهما بمن عليهما.

كما ووجهت محاولات تسلل حوثية إلى مرتفع الجميمة بنيران كثيفة.

وفي اتجاه موازٍ، توغلت المقاومة الجنوبية مسنودة برجال القبائل وقوات العمالقة في منطقة الباهر التابعة لمديرية ماوية وسيطرت على عدد من المواقع وطردت المليشيات الحوثية وأسرت قيادياً كبيراً ومرافقيه وقتلت وأصابت عدداً كبيراً من الحوثيين.

وعلى صلة علم نيوزيمن بعودة القائد عبدالله الشجاع ورفاقه، من جبهات الحدود، لينضموا إلى جبهة قعطبة.

* تواطؤ... وطوارئ

وأشارت المعلومات إلى أن مدير عام مديرية قعطبة "الموجري" انضم إلى مليشيات الحوثي، علماً أن الموجري تم تعيينه من قبل محافظ الضالع اللواء علي مقبل في 2018.

وأعلنت قيادة قوات الحزام الأمني في محافظة الضالع، في بيان تلقاه نيوزيمن، صدر في منتصف الليل - فجر الجمعة، حالة الطوارئ في مناطق قعطبة وسناح وشخب وحظراً تاماً للتجوال من الساعة 9 مساءً وحتى الثامنة صباحاً. وقال البيان: سيتم توجيه كافة القوات المشتركة التي انضوت تحت القيادة الموحدة للجبهة، إلى تنفيذ نص الإعلان.

وقالت قيادة الحزام إن الإعلان جاء على خلفية "ما شهدته قعطبة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ودرءاً لخطط الأعداء وإفشالاً لمحاولات تسللهم أو تهريبهم للأفراد والأسلحة وحماية لأهلنا في قعطبة ومحيطها من أن تتحول مدينتهم لساحة حرب."

وكانت قوات الحزام نجحت في إحباط محاولات تخريبية من الداخل وضبط متحوثين ومتعاونين مع المليشيات في قعطبة وكميات من الأسلحة إثر تنفيذ عمليات مداهمة "للتعامل مع الخونة"، بحسب إعلان أمني سابق.

* حصاد 24 ساعة.. وقائع جبهة الضالع

> إعلان حالة الطوارئ في قعطبة وسناح وشخب والنفير العام ضمن التشكيلة الموحدة للجبهة (بيــان)
بالصور والخبر... قعطبة قبل الإفطار بقليل
> إفشال تسلل حوثي من جهة الدائري على قعطبة وقتل العشرات
> معارك عنيفة وغارات كبدت الحوثيين مع إعادة ترتيب قيادة محور الضالع
> اكتساح 8 مواقع للحوثيين وأسر قيادي كبير ومرافقيه في الباهر بماوية تعز
> جبهات قعطبة هدوء حذر ومعارك حول منتزه الشيم.. العولقي وحسن لحل إشكالية سرية الحماية