"فاطمة".. تسعينية تقاوم حر الصيف للظّفر بأجر الصيام

المخا تهامة - Sunday 12 May 2019 الساعة 02:15 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

رغم حرارة الجو، وضعف بدنها، لتجاوزها سن التسعين، إلا أنها تحرص على صيام شهر رمضان المبارك.

تقول فاطمة محمد لمحرر نيوزيمن، إنها اقتربت في اليوم الأول من شهر رمضان من حافة الاستسلام للعطش الذي شعرت به وفكرت مراراً بالإفطار.

كان ذلك قرب صلاة العصر عندما شعرت أنها غير قادرة على تحريك لسانها من شدة الجفاف الذي عانت منه، لكن خشيتها من عقاب الله دفعتها إلى تحمل ذلك وتكملة يومها.. تقول "إن الله منحني القوة لتكملة ذلك اليوم".

تضيف فاطمة: "في رمضان أخفف الحركة، وأمكث داخل غرفتي، ولا أرغب بالمشي، لأني أشعر بإنهاك شديد وعدم القدرة على التوازن وأخشى أن أسقط على الأرض".

وأكثر ما يرهقها في رمضان هو العطش؛ بسبب الحرارة وعدم امتلاكها مراوح لتلطيف الهواء، وهو أمر ضاعف من حرارة غرفتها في منزلها الكائن في حارة الحالي.

كما أنها لا ترغب في شرب المزيد من المياه وقت تناولها السحور الذي يأتي بلا شهية، ولذا تصوم بدون أن تتناول شيئاً باستثناء كوب من القهوة.

عند الإفطار تفضل الحاجة فاطمة تناول الشربة والتمر والباجية.

ولطالما كان رمضان من أفضل الشهور بالنسبة لها لاقترانه بالطاعات ومضاعفة الحسنات، إلا أنه شهر مرهق لمسنة تعاني من ضعف عام وانسداد في الشهية.

تقول فاطمة، إنها دائماً ما تدعو الله أن يعينها على إكمال صيام الشهر الفضيل، فهي لا تريد أن يتوفاها وعليها أيام لم تصمها.. فخشيتها من عقاب الله يدفعها إلى تحمل ظروف الصيام الصعبة، ولذا يمنحها الله القوة لمواصلة الصيام.