ميليشيا الحوثي تُفشل محادثات عَمان وترفض إدارة البنك المركزي بعدن لإيرادات موانئ الحديدة

إقتصاد - Friday 17 May 2019 الساعة 02:01 pm
عدن، نيوزيمن:

أفشلت ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، محادثات عَمان -كيفية إدارة الإيرادات من موانئ الحديدة- أمس الخميس، ورفضت إدارة البنك المركزي بعدن لإيرادات ميناء الحديدة، وميناءي رأس عيسى والصليف، وأصرت على إرسال إيرادات الموانئ إلى صنعاء.

ونقلت وكالة رويترز عن وفد الحكومة في محادثات عمان، أن إصرار الحوثيين على عدم السماح بنقل إيرادات الموانئ إلى فرع البنك المركزي في عدن، يعني أنهم لن ينفذوا الفقرات الاقتصادية في اتفاق السلام.

وقال محمد العمراني، المتحدث باسم الحكومة اليمنية وعضو فريق التفاوض، إن إصرار الحوثيين على تقسيم البنك المركزي وإيراداته وإرسال إيرادات الموانئ إلى صنعاء، يعني أنهم قرروا إفشال المحادثات.

ترتيبات حوثية وبرعاية بريطانية.. فصل المركزي اليمني إلى بنكين

وانطلقت محادثات منفصلة، الثلاثاء الماضي، بين وفد الحكومة ووفد مليشيا الحوثي الإيرانية، مع فريقين من الأمم المتحدة بالعاصمة الأردنية عمان، بعد أقل من أسبوع من بدء حفلة ميليشيا الحوثي التنكرية "الانسحاب أحادياً من موانئ الحديدة، وتسليمها إلى قوات من الحوثيين يرتدون زياً عسكرياً".

ونقلت وكالة "رويترز" عن وفد ميليشيا الحوثي، إنهم يريدون أن توضع الإيرادات المستقبلية في حساب خاص تحت إشراف دولي في فرع البنك المركزي في الحديدة الذي تديره إدارتهم المتمركزة في العاصمة صنعاء التي تسيطرون عليها.

وقال أحمد الشامي، رئيس اللجنة الاقتصادية في وفد ميليشيا الحوثي في المحادثات، إن الحوثيين يريدون فتح حساب خاص تُوضع فيه إيرادات الموانئ تحت إشراف دولي، ويتم دفع الرواتب منه لجميع اليمنيين بدون استغلاله سياسياً.

وأضاف الشامي، إن الحوثيين لا يثقون في السلطات النقدية التي تشرف عليها الحكومة في عدن، وتابع إنهم لم يثبتوا مقدرتهم على إدارة السياسة النقدية أو سعر الصرف أو السيولة.