وباء مجهول يودي بالماشية في شبوة ومكتب الزراعة يخاطب الوزارة التدخل

متفرقات - Saturday 18 May 2019 الساعة 10:31 pm
شبوة، نيوزيمن:

أبلغ مكتب الزراعة والري بمحافظة شبوة وزارة الزراعة بانتشار مرض مجهول في أوساط الثروة الحيوانية بمديرية عتق عاصمة محافظة شبوة تسبب في نفوق مائة رأس من الأغنام معظمها من فصيلة الماعز.

وأشار البلاغ إلى انتشار المرض في الثروة الحيوانية بعدد من المديريات الأخرى بالمحافظة، حسب البلاغ الموّجه إلى وزير الزراعة والري، عثمان حسين مجلي.

وأكد مكتب الزراعة في شبوة أنه تلقى عددًا من البلاغات بشأن نفوق عددٍ كبير من رؤوس الأغنام، مما اعتبره المواطنون إشارة على انتشار وباءٍ ما في الثروة الحيوانية بالمحافظة.

وشدّد مدير عام مكتب الزراعة والري بمحافظة شبوة فهد مبروك سالم، على إرسال فريقٍ من وحدة الترصد الوبائي لأخذ عيناتٍ من الماشية النافقة لفحصها وزراعتها مخبريًا لمعرفة نوع الإصابة والتحقق من سبب النفوق ومعالجة الأغنام عن طريق التطعيم، معتبرًا الثروة الحيوانية مصدر دخلٍ رئيس لعدد كبير من سكان محافظة شبوة.

هذا وكانت إدارة شؤون البلديات وصحة البيئة بمكتب الأشغال العامة والطرق وبالتنسيق مع مكتب الزراعة والري بالمحافظة وبتعاونٍ من إدارة البحث الجنائي بمديرية عتق قد نفذتا عملية التخلص من جثث الماشية النافقة وفقًا لإجراءات السلامة الآمنة المتبعة في آلية التخلص الصحي من جثث الحيوانات النافقة عن طريق عملية الحرق بما يضمن دفن وإزالة النفايات من تلك الجثث.