التحالف: ميليشيا الحوثي تزرع ألغاماً إيرانية في البحر الأحمر

الجبهات - Monday 10 June 2019 الساعة 09:18 pm
عدن، نيوزيمن:

قال المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي في اليمن العقيد تركي المالكي، إن ميليشيا الحوثي -ذراع إيران في اليمن- ما زالت مستمرة في انتهاك القانون الدولي الإنساني، وتواصل زرع الألغام بعشوائية في مضيق باب المندب جنوبي البحر الأحمر ما يهدد سلامة الملاحة الدولية في هذا الممر الهام.

وأضاف العقيد المالكي، في مؤتمر صحفي عقده اليوم في الرياض وتابعه (نيوزيمن) "إن الألغام الحوثية البحرية شبيهة بالألغام الإيرانية من نوع صدى".

وأوضح أن السفينة الإيرانية المشبوهة "سافيز" المتوقفة منذ سنوات جنوبي البحر الأحمر، أثرت سلباً على نشاط الصيادين اليمنيين، مذكرا بان التحالف قام الأسبوع الماضي بإجلاء أحد البحارة على السفينة الإيرانية بعد تلقيه نداء استغاثة، واتخذ كافة الترتيبات لنقل المصاب من السفينة الإيرانية لتلقي الرعاية الطبية في إحدى المستشفيات السعودية.

وكشف المالكي عن رصد التحالف 5083 انتهاكاً حوثياً لاتفاق ستوكهولم الخاص بوقف إطلاق النار في الحديدة.

وأكد أن التحالف العربي يواصل عملياته من أجل إنهاء الانقلاب وإعادة الشرعية إلى اليمن.

وقال المالكي "قيادة القوات المشتركة للتحالف تدعم كافة الجهود لإنهاء الانقلاب"، مضيفا : "نعمل من اجل إيجاد أرضية صلبة لكافة الأطراف السياسية لإيجاد حل للأزمة اليمنية".

ولفت في الوقت ذاته إلى استمرار الجهود الإنسانية للتحالف منذ بدء العمليات العسكرية في 26 مارس 2015.

وقال "تحالف دعم الشرعية ينفذ عمليات الإغاثة الإنسانية شملت مختلف المحافظات اليمنية".

وأشار إلى أن التحالف حريص على تسهيل وصول الدعم الاغاثي والانساني الدولي عبر مختلف الموانئ والمنافذ اليمنية.

وقال: "تم إصدار 47327 تصريحا جويا وبريا وبحريا" لوصول شحنات الاغاثة الدولية الى اليمن.

وتابع: "بلغ عدد أوامر تأمين تحركات المنظمات الإغاثية أكثر من 24 ألف تصريح".

وأفاد أن المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن مسام تمكن منذ بدء عمله منتصف 2018 من انتزاع أكثر من 72 ألف لغم زرعتها ميليشيات الانقلاب الحوثية بطرق عشوائية مموهة في الطرق والمزارع والمناطق السكنية في المحافظات والمديريات المحررة.

وذكر متحدث التحالف أن ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانياً أطلقت 226 صاروخاً باليستياً على المملكة حتى اليوم، فضلا عن إطلاق 71859 مقذوفاً باتجاه الأراضي السعودية.