غريفيث يعلن موافقة الشرعية والحوثيين على مقترحه بشأن الحديدة

المخا تهامة - Wednesday 28 August 2019 الساعة 05:52 pm
عدن، نيوزيمن:

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، الأربعاء، موافقة الحكومة اليمنية والحوثيين على مقترحه حول تطبيق اتفاق الحديدة استناداً إلى اتفاق ستوكهولم.

وقال غريفيث، في بيان مقتضب نشره على موقعه الرسمي، "رحّب كلا الطرفين باقتراحي بشأن تنفيذ اتفاق الحديدة والمُلاحظات المقدّمة".

واعتبر المبعوث الأممي أن هذا الترحيب "تطوُّر مُهم للعمليّة السياسية في اليمن".

وأوضح أن الطرفين سيُناقشان المزيد في الاجتماع القادم للجنة تنسيق إعادة الانتشار التي ترأسها بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة.

غريفيث يعلن عن خطة جديدة قدمها للحكومة اليمنية والحوثيين بشأن اتفاق الحديدة

وعلى صعيد متصل، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن الحكومة اليمنية والحوثيين أرسلا لمبعوث الأمين العام الخاص لليمن مارتن غريفيث وجهات نظرهما على مقترحه بشأن تطبيق اتفاق الحديدة الذي ينص على الوقف الفوري لإطلاق النار وإعادة الانتشار المشترك من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ومدينة الحديدة.

وأفاد دوجاريك، في بيان نشره مركز أنباء الأمم المتحدة، أن غريفيث قدم مقترحا إلى الجانبين في مطلع أغسطس/آب للنظر فيه، بهدف توليد الزخم المطلوب لتطبيق الخطوات المهمة والأساسية في الاتفاق والسماح للطرفين بالدخول في عملية سياسية أوسع والتوصل إلى تسوية سياسية متفاوض عليها لإنهاء الصراع.

وكانت الحكومة اليمنية والحوثيون توصلا إلى اتـفاق الحديدة في إطار اتفاق ستوكهولم في ديسمبر عام 2018، وتعذر تنفيذ الاتفاق من حينه نتيجة عراقيل وضعتها ميليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- فضلا عن لجوئها لخطوات احادية لتمثيل انسحابها من الموانئ عبر سحب عناصرها بالزي الشعبي وإحلال عناصر اخرى تابعين لها بزي قوات خفر السواحل وهو ما رفضته الحكومة واعتبرته مسرحية هزلية.