الحديدة- فحوى «رسالة تحذير شديدة اللهجة» أُرسلت للمليشيات الحوثية والأمم المتحدة

المخا تهامة - Friday 25 October 2019 الساعة 10:48 pm
الحديدة/المخا، نيوزيمن، خاص:

شدد المتحدث باسم القوات المشتركة على الجاهزية الكاملة لكافة القوات في الساحل الغربي للتعامل مع أي حماقات أو انتهاكات تُقدِم عليها المليشيات الحوثية، ذراع إيران، في مدينة الحديدة مع سريان عملية المراقبة والاتصال.

وأكد العقيد وضاح الدبيش، في تصريح خاص مع نيوزيمن، مساء الجمعة 25 أكتوبر/تشرين الأول 2019، تراجعاً كبيراً للخروقات داخل مدينة الحديدة، خلال يومين مضيا على بدء عملية المراقبة في النقاط الخمس لتثبيت ومراقبة وقف إطلاق النار.

لكنه قال، مع ذلك، "لا نثق أبداً بالتزام المليشيات أو الوفاء بأي تعهد"، كاشفاً عن رسالة تحذير شديدة اللهجة تبلغتها المليشيات والبعثة الأممية في هذا الصدد.

> «المشتركة» تحاصر عناصر عراقية وإيرانية في «الدريهمي»

وبينما واصلت المليشيات التصعيد العسكري وشن عمليات القصف والاستهداف باستخدام مختلف الأسلحة في مناطق ومديريات الدريهمي والتحيتا وحيس، جنوب محافظة الحديدة، يومي الخميس والجمعة توالياً، قال ناطق القوات المشتركة إن تراجعاً كبيراً في إطلاق النار حدث خلال ذلك داخل مدينة الحديدة، باستثناء حالات طفيفة من الطلقات الطائشة، وسط ترقب وحذر كبيرين.

وقال المتحدث العسكري لنيوزيمن، إن القوات المشتركة أبلغت رسالة تحذير شديدة اللهجة إلى المليشيات وعبر الأمم المتحدة، "بأن هذه هي الفرصة الأخيرة الممنوحة لمليشيات الحوثي.. وللأمم المتحدة.. بأن تلتزم بتنفيذ (اتفاق السويد) والتهدئة.. ما لم فإن فوهات بنادقنا ستكون في وجوههم".

مضيفاً: "يبدو أن مليشيات الحوثي وعت ذلك التحذير الشديد والتزمت (حتى الآن) بوقف إطلاق النار"، وجدد التأكيد على عدم الثقة "بهذه المليشيات التي لا عهد لها ولا ولا وفاء".

> نيران ذراع إيران تشعل جبهات الحديدة في 24 ساعة من سريان المراقبة

وكانت لجنة المراقبة وتنسيق إعادة الانتشار انتهت، مع ضباط الارتباط من الجانبين الحكومي والمليشيات الحوثية المتمردة، يوم الأربعاء، في قطاع سيتي ماكس بشارع صنعاء شرق مدينة الحديدة، من تثبيت النقطة الخامسة والأخيرة للمراقبة وفقاً لآلية التهدئة المتفقة.

وقال وضاح الدبيش "نحن، في نفس الوقت، يد للسلام ويد على الزناد، وجاهزون تمام الجاهزية للتعامل مع هذه المليشيات التي نثق تمام الثقة أنها لا عهد لها ولا وعد ولا وفاء.. ونعرفها تماماً.. تؤمن بالخرافات وتستبيح الحياة والحرمات والمقدسات باسم ولاية الفقيه".

متابعاً في الصدد: "مستعدون.. في أي وقت.. ننتظر أي خروقات من قبل مليشيات الحوثي، وبالذات في هذه النقاط.. سيتم اكتساح مدينة الحديدة".

ومن المقرر وفقاً للآلية المتفقة أن تنتقل عملية الانتشار وتثبيت النقاط إلى المناطق الأكثر سخونة في جنوب الحديدة: الدريهمي، حيس، الجبلية والفازة (التحيتا)، خلال أسبوعين من سريان العملية في مدينة الحديدة.

وفي سياق حديثه مع نيوزيمن قال الدبيش "هذه الـ 14 يوماً هي مقياس.. سيظهر نوايا هذه المليشيات الكهنوتية إزاء تنفيذ وقف إطلاق النار، بحسب الاتفاق".

وأضاف "نقول هذا، مع علمنا الكامل أن مليشيات الحوثي تدبر أشياء في الخفاء، ولكن هذا لا يخفى علينا، ونحن مستعدون وجميع قواتنا تواقون ومتعطشون لتحرير الحديدة. وقريباً سيكون بمشيئة الله، سواءً بالسلم أو بالقوة".

وخلال الساعات الماضية أشعلت نيران وقذائف التصعيد الحوثي محاور الجبلية والطور ومدينة التحيتا، في مديرية التحيتا. ومواقع متفرقة للقوات المشتركة في مديرية الدريهمي. علاوة على استهداف مكثف للأحياء السكنية والمزارع في مدينة حيس.