جعفر: ربط المحول الجديد يخدم جهود التنمية والاستثمار ويوسع المشاريع الاقتصادية بالمخا

المخا تهامة - Sunday 17 November 2019 الساعة 07:05 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

اعتبر نائب مدير المحطة البخارية، باجل جعفر، ربط المحول الجديد بالمحطة ذا قيمة كبيرة للأهالي، ويخدم جهود التنمية والمستثمرين، وسيفتح المجال أمام المشاريع الاقتصادية في المخا.

وقال جعفر لنيوزيمن، في مقابلة قصيرة أجريت في مكتبه، إن ربط المحول سيعمل على استمرار التيار وانسابية تدفقه طوال اليوم في المخا وبدون انقطاع.

وأضاف، إن حمولة المحطة وصلت يوم أمس إلى 8 ميجا، مما يعني أن لدينا فائضاً يوازي الكمية المستهلكة، مشيراً إلى أن الفنيين بالمحطة سيقومون برفع قدرتها الإنتاجية وفقاً لكمية الاستهلاك مع سقف يصل إلى 20 ميجاوات.

وأوضح، أن المحطة كانت قبل ربط المحول الجديد مقيدة بحدود أربعة ميجا فقط، مما كان يستلزم توزيع التيار على السكان كل ثلاث ساعات.

وأنحى جعفر باللائمة على الشبكة الداخلية بالمخا قائلا، إنها بحاجة إلى إعادة توزيعها وفق دوائر ومربعات خاصة بالأحياء مع تزويدها بعوازل يمكن من خلالها التغلب على المشاكل الفنية التي قد تنجم مستقبلا لفصلها عن بقية الشبكة.

وقال، إن مد التيار إلى مناطق ذوباب وباب المندب وموزع والوازعيه لاستيعاب فائض الطاقة يحتاج إلى دراسة حتى لا تؤثر كمية الاستهلاك بتلك المديريات على القدرة الإنتاجية للوحدة الثانية.

وأكد أن الربط العشوائي بتلك المناطق قد يأتي بنتائج عكسية وهو أن استهلاك الطاقة قد يفوق قدرتنا الإنتاجية، لكنه استدرك أنه يمكن تشغيل المحول القديم ذي 5 ميجا في تغذية يختل أو بعض من تلك المناطق.

وبدأ ظهر الجمعة ربط المحول الذي قدمته دولة الإمارات العربية للمخا خلال مايو الماضي بالمحطة البخارية من أجل التغلب على مصاعب انطفاء التيار بعد احتراق المحول السابق.

ويفوق المحول الجديد قوة المحول السابق بالضعف، حيث كان بقوة 10 ميجا فيما المحول الجديد يبلغ 20 ميجا وهو كفيل بحل مشكلة الكهرباء ووضع حد لانقطاعاتها المتكررة.