"وضع الصحفيات في وسائل الإعلام" في ورشة صباحية بعدن

@ عدن، نيوزيمن، محمد جسار: متفرقات

2019-12-29 18:19:59

نفذ مركز الإعلام الثقافي بالتنسيق مع مؤسسة أكون للحقوق والحريات، الأحد، في عدن، ورشة عمل خاصة بوضع الصحفيات في وسائل الإعلام بمشاركة 27 صحفيا وصحفية من مختلف وسائل الإعلام.

وقدمت الحقوقية الإعلامية الأستاذة رضية شمسير، في الورشة ثلاث أوراق عمل حول وضع الاعلاميات في وسائل الإعلام المختلفة، والتغطية الإعلامية لقضايا المرأة، والأمن والسلام والتحديات التي تعيشها الصحفيات أثناء الحرب.

من جانبها وصفت الأستاذة خديجة الكاف، الصحافة بأنها "مهنة المتاعب"، حيث تواجه المرأة صعوبات في المجال الإعلامي، وذلك لانعدام الأمان بسبب ظروف الحرب.

وأكدت الأستاذة مها عوض، رئيس مؤسسة وجود للأمن الإنساني، أن عواقب الحرب عرقلت الكثير من النساء في الصحافة.

وأشارت أنه لا يمكن فصل النزاع الراهن بين الرجال وبين الرصيد المنافي للقوانين المحلية والدولية والمواثيق الدولية لمعاملات النساء، حيث إن النفس الذكوري يدخل في إطارات اتخاذ جُل القرارات في أغلب المؤسسات في الدولة.

وفي الصدد قال عيدروس باحشوان، رئيس مدير تحرير صحيفة عدن تايم، إنه لا مجال للإعلام في الجنوب سوى الوضوح في مواجهة العدوان الحوثي والذي هو موجود على بوابة الضالع.

واختتمت الورشة الإعلامية وداد البدوي، بأهمية تدريب وتأهيل الإعلاميين في مجال القوانين والمواثيق الدولية الخاصة بالمرأة.

وأشارت إلى أنه تم تدريب عدد من الإعلاميات في الأردن قبل تشكيل شبكة الاعلاميات اليمنيات وأن هذه الشبكة مرتبطة بشبكة الاعلاميات العربيات.