بالفيديو- تشييع جماهيري حاشد للبروفيسور أمين الكمالي في صنعاء

@ صنعاء، نيوزيمن: متفرقات

2020-01-17 17:45:55

شيع آلاف المواطنين فقيد اليمن الاستشاري البروفيسور أمين علي الكمالي، ظهر اليوم الجمعة، إلى مثواه الأخير في مقبرة منطقة السنينة غربي العاصمة اليمنية صنعاء.

وتوفي البروفيسور أمين علي ناجي الكمالي استشاري جراحة المخ والأعصاب، الأربعاء الماضي، في أحد مستشفيات العاصمة المصرية القاهرة، بعد شهر على إصابته بجلطة دماغية مفاجئة.

ووفقا لسيرته الذاتية، ولد البروفيسور أمين الكمالي عام 1959 في مديرية شرعب السلام، وكان من أوائل الجمهورية بالثانوية العامة، ونال درجات البكالوريوس والماجستير والدكتورة بامتياز من جامعة عين شمس في مصر.

ويعد البروفيسور أمين الكمالي أول طبيب يمني يحصل على درجة الدكتورة في جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، ونجح في إجراء مئات العمليات الجراحية المعقدة في اليمن ومصر خلال ثلاثة عقود من الزمن. 

عاد البروفيسور أمين علي الكمالي إلى اليمن، وعمل استاذا في جامعة صنعاء، ورئيسا ومؤسسا لاقسام جراحة المخ والأعصاب في مستشفيات الحكومية في العاصمة صنعاء (الثورة، والكويت، والجمهوري، والشرطة). 

كما أسس وترأس الجمعية اليمنية لجراحي المخ والأعصاب والعمود الفقري، وممثلها الدائم في الجمعية العالمية لجراحة المخ والأعصاب، وترأس الرابطة العربية للعمود الفقري ومؤتمرها السادس، كما عمل عضوا بالهيئة الإدارية والمسؤول العلمي في الجمعية العربية للجراحة العصبية، وعضوا في الجمعية المصرية، والجمعية الأمريكية. 


نشر البروفيسور أمين الكمالي عشرات الأبحاث العلمية المحكمة، وحاضر في العديد من المؤتمرات العربية والدولية، واخيتر أحد أبحاثه كأحد أفضل الأبحاث في الجمعية الأمريكية عام 1997، وكرم في عديد من الدول.