استطلاع- فيروس "كورونا".. هل ينتقل عبر التبضع الإلكتروني؟

متفرقات - Tuesday 28 January 2020 الساعة 03:05 pm
عدن، نيوزيمن، هبة البهري:

 تزايدت حدة مخاوف الدول بعد إعلان السلطات الصينية ارتفاع عدد وفيات فيروس "كورونا" الجديد، فضلاً عن إغلاقها لأربع مدن كبيرة في محاولة للحد من انتشار هذا الفيروس.

واعترف الرئيس الصيني، شي جين بينغ، بتسارع انتشار الفيروس القاتل، وأن بلاده تواجه "وضعاً خطيراً".

وأثار رواد مواقع التواصل الاجتماعي، تساؤلات حول ما إذا كانت عدوى هذا الفيروس القاتل، قابلة للانتقال عبر السلع القادمة من الصين؟ خاصة وأن السوق الصينية عبر الإنترنت تشهد نمواً كبيراً، بسبب سهولة وصول البضائع إلى جميع دول العالم وأسعارها المنخفضة.

وتوقفت مالكات المشاريع في محافظة عدن، جنوب اليمن، عن استيراد وشحن البضائع.

وفي هذا السياق قالت التاجرة أقدار، إنها قامت بإلغاء كل طلبات الشحن من عدة مواقع صينية منها: "علي بابا واكسبرس وجولي شيك"، على إثر مخاوف انتقال وانتشار الفيروس عبر البضائع.

وقالت رنا، صاحبة محل ملابس، إنها كانت تستورد ملابس الأطفال من الصين، وتوقفت عنها هي الأخرى.

من جانبها قالت أم عزيز، والتي تستورد بضائع بكميات ضخمة، وتقوم ببيعها بالجملة، إنه يجب منع طلب الاستيراد من الصين لخطورة فيروس كورونا إذ لم تستطع دولة متقدمة كالصين الحد من انتشار الفيروس فكيف بدولة نامية مثلنا لا تزال تُعاني من الأمراض والأوبئة.

وقال الدكتور فهد الحضيري، المتخصص في الخلايا السرطانية، في تغريدة على تويتر، إن "الملابس المستوردة من الصين، لا تتسبب في انتقال فيروس كورونا الجديد".

وأوضح أن تعميم فكرة انتقال الفيروس من خلال البضائع القادمة من الصين "وسوسة ومعلوماتها خاطئة".

وأوضح الأخصائي على "تويتر"، أن الفيروس "موجود في منطقة محددة بالصين"، مضيفاً إن معظم الفيروسات تموت خلال دقائق بمجرد خروجها من فم المصاب عن طريق العطس، أو سوائل الجسم، وأنها تنتقل بالاتصال المباشر مع المصاب فقط.

وذكرت الدكتورة جزلة فضة، أخصائية الصحة العامة، لـ"الحرة"، أنه ينتقل على نفس الطريقة العادية التي تنتقل بها باقي الفيروسات عادة. وذلك، حسب الخبيرة، من خلال اللمس للأجسام الملوثة بالفيروس سواءً كان أصلها من البشر أو الحيوانات، وأيضاً عن طريق الجهاز التنفسي.

ولم يتم حتى الآن ابتكار مصل مضاد للفيروس الجديد، ولا تزال ثلاث فرق طبية تعمل على تحقيق هذه الغاية.