قيادات جنوبية تحاكم "تورُّط السفير آل جابر في حرب التغريدات"

السياسية - Sunday 15 March 2020 الساعة 10:44 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

عبر سياسيون جنوبيون وقيادات في المجلس الانتقالي الجنوبي عن استياء وأسف شديدين تجاه تصريحات أخيرة للسفير السعودي ومسئول ملف اليمن، محمد آل جابر، وامتد الأثر ليشمل طبيعة الموقف السعودي من الجنوب واتفاق الرياض وأطراف وجبهات الحرب مع المليشيات الحوثية منذ خمسة أعوام.

وكان السفير السعودي محمد آل جابر علق بتغريدة في تويتر يوم الجمعة ردا على الإعلامي والصحفي صلاح بن لغبر، وبالرغم من أن نائب رئيس المجلس الانتقالي هاني بن بريك أشاد بمشاركة السفير وانخراطه في النقاش، إلا أن قيادات في الانتقالي وخارجه تمنت لو لم يكن السفير قد "تورط" بالردود على العام أو الخاص حتى.

وعكست تغريدات عدد من هؤلاء في تويتر مآخذ وملاحظات على عدد من المقولات والتوجهات والأولويات السعودية.


القيادي عيدروس نصر ناصر قال: "لم أكن أتمنى أن يتورط سعادة سفير المملكة السيد محمد آل جابر في حرب التغريدات وهو ما جره إلى متاهات وأخطاء استفزازية كان في غنى عنها.

وأضاف إن الجنوبيين لا ينكرون دور دول التحالف في دعم حربهم مع الحوثيين "لكن القول إن التحالف هو من حرر عدن والجنوب لا يمثل فقط تجاوزاً للحقيقة.. هذا القول يمثل استفزازاً جارحاً لمشاعر ذوي الشهداء وللجرحى والمعوقين الذين ما تزال جراح بعضهم لم تندمل.. هؤلاء يا سعادة السفير كانوا يتناوبون على البندقية الواحدة قبل أن يأتي دعم الأشقاء".

ومضى معرضا بأطراف ووقائع في أماكن وجهات أخر: الجنوبيون يا سعادة السفير لم يستنجدوا بأحد لتهريبهم من أرض المواجهة.. لم يطلبوا من أحد أن يحررهم فيما هم يسترخون في مسابح وردهات الفنادق... لا يثرون من وراء الحروب، ويعملون مع التحالف بصدق وشفافية وندية، بعيدا عن أية منية وعن ثنائية التابع والمتبوع.

وكان آل جابر قال إن "التحالف بقيادة المملكة الذي استعاد عدن وباقي المحافظات، ويعمل على تأمينها مع المخلصين من أبنائها لا يوجد في معسكراته قوات او أسلحة تستخدم ضد أبناء عدن والمحافظات الأخرى، بل لحمايتهم وتحقيق الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب ودعم التنمية".

وعلى خلفية ذلك المغرد السعودي أبو وليد الغامدي قال إن "‏التحالف لم يكن بحاجة إلى هذه المعارك الجانبية مع قادة الانتقالي الجنوبي والمعركة الإعلامية مع شعب الجنوب، ولم يكن سعادة السفير السعودي باليمن بحاجة للرد في تويتر على العام أو على الخاص لتهدئة غضب وغليان الشعب الجنوبي".

وبالعودة إلى عيدروس نصر قال إن "التصريحات المستفزة للشعب الجنوبي وكرامته، تعيق من ينوي التعامل مع هذا الشعب. فالجنوبيون لا يستثمرون في مبادئهم ولا يبيعون الأوهام لشركائهم، وهو ما يختلفون فيه عن تجار الحروب ومهربي الأسلحة وجيوش الأسماء الوهمية، التي تختفي في المعارك ولا تحضر إلا في قوائم المرتبات".

وفي السياق قال القيادي أحمد عمر بن فريد: ‏"من الواجب ومن المصلحة العامة أن يقدر التحالف ويتفهم بعمق حالة الغضب والهيجان التي تجتاح الشارع الجنوبي والتي هي ليست ناتجة عن حادثة المنع (عودة وفد المجلس) فقط وإنما عن تراكمات كثيرة لتجاوزات صبر عليها حتى ضاق الصبر منها على أمل أن يتم إعادة النظر فيها وتغيير الحسابات ولكن هذا الأمر لم يحدث للأسف".

وأقر اجتماع طارئ عُقد السبت لقيادات الانتقالي الجنوبي إجراءات تصعيد ومخاطبة التحالف للحصول على إيضاحات، بينما تفاعلت الردود على منع وفد المجلس من العودة إلى عدن زائدا التصريحات أو التغريدات الأخيرة للسفير آل جابر.

وكتب الناشط اليمني جمال العواضي (شمالي) في الصدد: "‏السفير السعودي آل جابر أصبح طرفا ضمن معادلة الصراع في اليمن. الرجل يقود عملية (عصيد) سياسي وعسكري لا يليق بالمملكة السعودية كقائدة لتحالف شكل الجنوبيين وما زالوا العنصر الفاعل. مشاعر سلبية تجتاح الجنوبيين..".