ارتفاع أسعار الكمامات في أسواق وصيدليات تعز مع قلة المعروض

إقتصاد - Friday 27 March 2020 الساعة 08:40 pm
تعز، نيوزيمن، خاص:

تشهد الصيدليات وأسواق الدواء في مدينة تعز شحة في الكمامات وارتفاع أسعارها في ظل المخاوف الكبيرة التي تحضر في أوساط المواطنين تحسباً لوصول ڤايروس كورونا إلى المدينة.

شكاوى عدة من المواطنين تتعلق بارتفاع أسعار الكمامات والمواد الطبية المستخدمة في التعقيم بشكل خيالي بمدينة تعز.

وبحسب جولة استطلاعية لنيوزيمن لشركات العلاجات في منطقة الأجينات والصيدليات، أصبحت الكمامات ومواد التعقيم تباع بأسعار خيالية تجاوزت نسبة ارتفاع سعرها الآن عما كانت عليه في السابق 100% لمواد التعقيم وما بين 700% 2000% للكمامات.

مواطنون طالبوا تشديد الرقابة على أماكن بيع هذه المواد سواء أكانت هذه الأماكن جملة أم مفرقاً، للحد من بيعها بهذه الأسعار المرتفعة والمبالغ بها وتحديد أسعار هذه المواد وحتى لا يتم استغلال المواطنين الذين يعانون من ظروف اقتصادية صعبة.

وبحسب الجولة الاستطلاعية فإن مراكز بيع الجمله قاموا برفع سعر بيعها بشكل خيالي ووصل سعر الكمامة الواحدة بمبلغ 500 ريال.
وتقول رباب محمد، إن هذا الأمر لا يجب السكوت عنه، لأنه استغلال واضح لحاجة وخوف الناس من مرض الكورونا.

من جهة أخرى قال صيدليون وتجار في جملة المستلزمات الطبية في تعز لنيوزيمن، إن الإقبال الكبير على شراء الكمامات والمعقمات والمطهرات الطبية أدى إلى ارتفاع أسعارها واحتكار من قبل بعض التجار والموردين، الأمر الذي يهدد الأسواق بخلوها من هذه المستلزمات.

وناشدت الطبيبة سماح القدسي، المواطنين إلى عدم التهافت على شراء هذه المواد بكميات كبيرة، والاكتفاء بالكميات التي يحتاجونها فقط، لأن هذا التهافت سيعمل على زيادة الطلب عليها، وبالتالي سيستغل بعض أصحاب النفوس الضعيفة ويقومون برفع سعرها.

كما وجهت نداءً لربات البيوت من أجل المحافظة على نظافة أطفالهن وتعليمهم الطرق الصحيحة المتبعة في النظافة من غسل أيديهم بالماء والصابون كل فترة وتعقيمها، وعدم استعمال أدوات غيرهم، في نفس الوقت الذي دعت المواطنين إلى اتباع الطرق الصحية السليمة التي من شأنها أن تجنبهم هذا المرض.