عدن.. مبادرة "وجبة على الجدار" في مطعم "كشنها" لحفظ كرامة المحتاجين

الجنوب - Saturday 07 November 2020 الساعة 08:30 am
عدن، نيوزيمن، محمد جسار:

لا ترتقي المجتمعات ما لم تتحقق المساواة الاجتماعية، ولا تتحقق الأخيرة إلا إذا تحقق التكافل الاجتماعي، ونحن اليوم نرى شكلاً من أشكال التكافل الاجتماعي الحقيقي في مطعم بالعاصمة عدن.

بجانب المعلم الأثري التاريخي منارة عدن، يقع مطعم "كشنها"، هذا المطعم الذي أعطى صورة رائعة بتقديم عدد من الوجبات لبعض الجائعين، على الطريقة الأوروبية، يأتي بعض الزبائن فيدفعون ثمن وجبتين، يأخذون وجبة، والوجبة الثانية يُطرح الكوشن الخاص بها على لوحة من القماش المعلق على الجدار، فيأتي بعض المحتاجين ليطلبوا الوجبة الثانية المعلقة على الجدار، فيتم اعطاؤهم الوجبة دون أي إحراج، فالدافع لا يعرف من أخذ الوجبة، والذي أخذ الوجبة يشعر بالامتنان والشكر لشخص لم يره ايضاً.

يتحدث لنيوزيمن ضياء الحبيب، المسؤول في مطعم "كشنها"، عن فكرة مبادرة (وجبة على الجدار) قائلاً: تهدف المبادرة إلى عدم إخراج الناس الجائعين والذين لا يمتلكون المال لشراء الوجبات، وهذا أحد أشكال التكافل الاجتماعي الموجود في أوروبا، فأحببنا أن تكون هذه المبادرة موجودة ايضاً في عدن، فوضعنا العرض على الجدار لأي احد يأتي ليقطع فاتورة ويضعها على الجدار، ومن ثم يأتي أي أحد من الذين لا يملكون المال لأخذ الوجبة المدفوعة مسبقاً.

وأضاف: المطعم أيضاً يقدم من 8 الى 10 وجبات يوميا للمحتاجين إن لم توجد وجبات على الجدار.

وتابع: كانت الاستجابة في بداية المبادرة كبيرة جداً، لكنها في الفترة الاخيرة ضعفت بسبب العامل الاقتصادي عند اغلب الناس، وتأخير الرواتب وما شابه.

وقال في ختام تصريحه لنيوزيمن: من الجميل عمل هكذا مبادرات لتحسين ظروف المجتمع بالشكل الأفضل للتعامل مع المحتاجين دون أي مَنّ أو أذى ومع حفظ كرامة المحتاجين.